أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أدوية تعرضك للإصابة بسكتات قلبية ودماغية

12:33 م السبت 24 فبراير 2018
5 أدوية تعرضك للإصابة بسكتات قلبية ودماغية

كتبت رغدة مرزوق

اكتشف فريق من الباحثين في جامعة «yang-Ming» الوطنية، عامل خطر الإصابة بسكتة قلبية أو سكتة دماغية الناتج عن تناول بعض المسكنات الشائعة بين الناس حول العالم لتقيل شعورهم بالآلام، وهي: Ibuprofen، celecoxib، mefenamic acid، diclofenac، naproxen .

واستنتج خبراء تايوانيون أن المسكنات الخمس - سالفة الذكر - يُمكن أن تؤثر على القلب خلال أربعة أسابيع.

وقيَم الباحثون فرصة الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية الناتجة عن تناول كل نوع من تلك الأدوية باستخدام معلومات وبيانات 5600 شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم.

واكتشف الخبراء أن 1 كل 330 شخصا من الكبار الذين يتناولون دواء «ibuprofen» سيعاني من سكتة قلبية أو سكتة دماغية في خلال أربعة أسابيع، مشيرين في الوقت ذاته إلى أنه يعد أقلل ضررًا من دواء «celecoxib» الذي سيؤدي إلى معاناة 1 من كل 105 أشخاص من سكتة قلبية أو دماغية.

ووجد الدواء بسكتة قلبية أو دماغية. ويُمكن أن يعاني 1 من كل 214 شخصا يتناول دواء «naproxen» من المشكلتين الباحثون أن دواء «mefenamic acid» يشكل تهديدًا أقل، وهو إصابة 1 من كل 394 شخصا يتناولون ، ويعد هذا الدواء من الأدوية التي يمكن شرائها من الصيدليات دون وصف طبيب.

ووفقًا لموقع «Daily mail»، سلطت تلك النتائج الضوء على عوامل خطر تناول الأدوية المضادة للالتهابات الخالية من الستيرويد، وعلى الرغم أن كان هناك دلائل منذ أعوام حول وجود رابط بين الأدوية الأكثر انتشارًا والإصابة بالنوبات والسكتات القلبية، إلا أنه لم تستطع عدة دراسات تم إجرائها أن تصل إلى عوامل الخطر الدقيقة التي تربط بين مشكلات القلب والأوعية الدموية وتناول الأدوية المضادة للالتهابات الخالية من الستيرويد.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية