أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل مكملات الفيتامينات فعالة حقا؟

02:16 م الثلاثاء 29 مايو 2018
هل مكملات الفيتامينات فعالة حقا؟

supplments

كتبت- رغدة مرزوق

تعتقد دراسة جديدة أجراها باحثون من مستشفى «St. Michael» وجامعة تورونتو أن مكملات الفيتامينات والمعادن الأكثر استخداما لا توفر أي فائدة صحية أو ضرر.

بعد مراجعة بيانات سابقة وعدة تجارب عشوائية تبين أن الفيتامينات المتعددة، فيتامين «D»، الكالسيوم، وفيتامين «C» لم يوفروا أي فائدة أو يشكلوا أي خطر إضافي أثناء الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، الأزمة القلبية، السكتة الدماغية، أو الموت البكر، وأن تناول مكملات المعادن والفيتامينات بشكل عام تهدف لتعويض نقص العناصر الغذائية الموجودة بالطعام.

نُشرت الدراسة في مجلة «The American College of Cardiology»، وقال الدكتور «ديفيد جينكينز» الباحث الرئيس بالدراسة، إنهم تفاجئوا من اكتشاف قليل من الآثار الإيجابية للمكملات الغذائية الشائعة التي يستهلكها الناس.

قد يهمك أيضًا:هل أقراص «الفيتامينات» آمنة؟

ووجدت الدراسة أن حمض الفوليك وحده وفيتامينات «B» مع حمض الفوليك قد تقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

وأوضح «جينكينز» أن هذه النتائج تشير إلى أن الناس يجب أن يكونوا واعين للمكملات التي يتناولونها، ويضمنوا أنها تتوافق مع خلل الفيتامينات أو المعادن الذي حدده الطبيب.

وأضاف، أن المراجعة تشير إلى أن إذا كان الشخص يريد استخدام الفيتامينات المتعددة، فيتامين «D»، الكالسيوم، وفيتامين «C»، فليس هناك أي ضرر، ولكن ليس هناك أي ميزة واضحة أيضًا.

كما نصح «جينكينز» بالاعتماد على نظام غذائي صحي للحصول على الفيتامينات والمعادن، مشيرا إلى أن البحوث التي تم إجرائها على المكملات لم تجد أي شيء أفضل من تناول حصص من أطعمة نباتية أقل تصنيعا بما في ذلك الخضروات، الفواكه، والمكسرات.

المصدر: Medical x press

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية