أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حمية اليويو.. كيف تحمي صحة قلبك؟

04:15 م الأربعاء 02 يناير 2019
حمية اليويو.. كيف تحمي صحة قلبك؟

حمية اليويو

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "nutrients"، أن حمية اليويو يمكن أن يكون لها تأثير على صحة القلب، وخفض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

وشملت الدراسة بيانات المشاركين في دراستين سابقتين قام بهما المجموعة نفسها من الباحثين بجامعة بوردو، حيث اتبع المشاركون أحد النمطين: إما حمية البحر المتوسط أو حمية داش، حيث تركز الأولى على زيادة الدهون الصحية، وتعتمد الثانية على التحكم في كمية الصوديوم التي يتم تناولها، وكلاهما يحتوي على كمية وفيرة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

وسار المشاركون على هذا النمط في تناول الطعام لمدة 5-6 أسابيع، ثم خضعوا لقياس مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم ومستويات الدهون والجلوكوز والأنسولين في الدم، ثم عادوا مرة أخرى لنمط تناول الطعام الطبيعي لديهم لمدة 4 أسابيع، ثم خضعوا لقياس مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، ثم اتبعوا إحدى الحميتين مرة أخرى لمدة 5- 6 أسابيع.

وتبين أن علامات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تحسنت عند اتباع الحمية، لكن عند العودة للنظام الغذائي غير الصحي، كانت هذه العلامات غير إيجابية، ما يعني أن عدة أسابيع من النظام الصحي يمكن أن يحسن من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمكن تشجيع الأشخاص على معاودة الانتظام في النظام الصحي بعد الفشل فيه.

الجدير بالذكر أن حمية اليويو تعتمد على اتباع نظام غذائي صحي يعمل على إنقاص الوزن، ثم تغيير النظام بآخر لزيادة الوزن، ومعاودة النظام الصحي مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية