أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحت شعار "إحساسك نعمة".. إطلاق أول دليل طبي لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية

08:53 م الخميس 10 أكتوبر 2019
تحت شعار "إحساسك نعمة".. إطلاق أول دليل طبي لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية

التهاب الأعصاب الطرفية

كتب - أحمد كُريّم:

تحت شعار "إحساسك نعمة"، أطلقت الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية، أول دليل إرشادي مصري، لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية، إحدى مضاعفات مرض السكري.

ومن المتوقع أن يُفيد الدليل قرابة 6.5 مليون شخص مريض بالسكرى والتهاب الأعصاب الطرفية في آنٍ واحد.

وأشارت حملة "إحساسك نعمة" إلى أن عدد المصابين بالتهاب الأعصاب الطرفية في مصر أكثر من 10 مليون مريض، من بينهم 6.5 مليون شخص مصابًا به كإحدى مضاعفات مرض السكري.

ومن جانبه، قال الدكتور هشام الحفناوي، أمين عام اللجنة القومية لعلاج مرض السكر بوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة ستطلق بالتعاون مع الحملة برنامجًا تدريبيًا لقرابة 600 طبيب من مختلف محافظات الجمهورية، كنواة لنشر الأدلة الإرشادية على أكبر عدد ممكن من الأطباء، موضحًا أن الخزانة العامة للدولة لن تتحمل أي تكلفة مالية جراء تنفيذ هذا التدريب، ولكن الشركة الممولة لحملة "احساسك نعمة" سوف تتحمل النفقات بشكل كامل.

وأضاف الحفناوي أن البرنامج التدريبي من شأنه أن يجعل الأطباء يكتشفون المرض في مرحلةٍ مبكرة، مشيرًا إلى أنه سيتم توزيع الأدوات التي ستساعدهم على التشخيص، وتعريفهم بالأدلة الإرشادية التي تساهم في علاج المزيد من المرضى.

وفي سياقٍ متصل، أكد الدكتور شريف حافظ، أستاذ الباطنة والغدد الصماء بكلية طب قصر العيني، أن الدليل نتاج تعاون بين كبار الأطباء في مختلف التخصصات، بهدف خدمة مرضى التهاب الأعصاب الطرفية في جميع المحافظات، موضحًا أنه ليس دليلًا إلزاميًا، ولكنه يساعد الأطباء على معرفة السبل السليمة لتشخيص وعلاج هذا المرض.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب مرضى السكري بالتهاب الأعصاب الطرفية؟

وأضاف حافظ أن الدليل نُشِر هذا العام في مجلة علمية، ونال إشادات واسعة على المستوى العلمي، مؤكدًا أن الأطباء في جميع التخصصات سوف يستفيدون منه، خاصةً أطباء الباطنة والسكر والغدد الصمام والأعصاب.

وأوضح الدكتور مينا منير، المدير التنفيذي للحملة القومية لالتهاب الأعصاب الطرفية، إن الدليل الإرشادي سيضمن للمريض الذي يُعالج في المحافظات الحدودية والنائية أن يتلقى نفس العلاج الذي يتلقاه المريض في القاهرة، الأمر الذي يزيد من معدلات شفاء المرضى بأعلى مستوى ممكن من الكفاءة وبأقل تكلفة، دون أن يتكبد المصاب بالمرض عناء السفر.

وأشار المدير التنفيذي لـ"إحساسك نعمة" إلى أن شباب الأطباء سيتمكنون -بعد دراستهم للدليل وخضوعهم لتدريبات موسعة- من الكشف المبكر عن التهاب الأعصاب الطرفية، بالاعتماد على طرق تشخيص بسيطة، ما يساهم في علاج عدد كبير من المصابين بهذا المرض على مستوى الجمهورية.

كانت وزارة الصحة والسكان قد أطلقت حملة "إحساسك نعمة" منذ عدة أشهر، بالتعاون مع إحدى الشركات الوطنية لصناعة الدواء والمؤسسات والجمعيات المصرية المهتمة بشئون المرض، للكشف المبكر عن مضاعفات السكري وصرف العلاج بالمجان للمصابين به.

قد يهمك: أبرزها فقدان البصر.. 6 مضاعفات خطيرة لمرض السكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية