أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر ممارسة الرياضة على بكتيريا الأمعاء؟

05:17 م السبت 16 فبراير 2019
كيف تؤثر ممارسة الرياضة على بكتيريا الأمعاء؟

ممارسة الرياضة

كتبت – أميرة عبد الرازق

ممارسة الرياضة وبكتيريا الأمعاء شيئان مهمان لصحتنا العامة، ولكن ما العلاقة بينهما؟ هناك دراسة حديثة تجيب على هذا السؤال وتقول إن ممارسة الرياضة تعمل على إعادة توازن بكتيريا الأمعاء.

هذا قد يبدو غريبا ولكن هناك بكتيريا تعيش في جسم الإنسان، ففي القولون وحده تعيش أكبر كمية من البكتيريا في الجسم والتي تقدر بحوالي 38 تريليون بكتيريا، بحسب موقع "Medical News Today".

هذه البكتيريا ليست مضرة فلها تأثير كبير على حالتنا الصحية وفقدان التنوع البكتيري في الأمعاء بالخطر المتزايد للإصابة بالأمراض.

الدراسة الحديثة تحاول إثبات أن ممارسة الرياضة لها تأثير على تنوع بكتيريا الأمعاء وبالتالي تؤثر على الصحة.

اقرأ أيضا: مسلية وصحية.. هذه أكثر الرياضات المفيدة للإنسان

في الدراسة التي نشرت في جرنال "Experimental Physiology" يقول الباحثون، إن اللياقة القلبية التنفسية وهي عبارة عن الكفاءة التي توفر بها الدورة الدموية والجهاز التنفسي الأكسجين أثناء التمارين الرياضية ترتبط بقدر أكبر من التنوع البكتيري، ولكن لم يكن واضحا إذا كان هذا بسبب النشاط البدني أو نسبة الدهون في الجسم.

ولمعرفة هذا أجريت التجارب على 37 فردا من المصابين بسرطان الثدي غير الانتقائي، والذين وافقوا على إجراء تدريبات رياضية متدرجة حتى يستطيع الباحثون تقييم ذروة اللياقة القلبية التنفسية وإجمالي نفقات الطاقة.

ووجدت النتائج أن ممارسة التمرينات الرياضية بهذه الكثافة يعمل على تعزيز اللياقة القلبية التنفسية عن طريق دعم توازن بكتيريا الأمعاء.

ولكن لا يزال الباحثون في حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة ما العلاقة بين ممارسة الرياضة وبكتيريا الأمعاء.

اقرأ أيضا: دون الذهاب لـ"الجيم".. 5 تطبيقات مجانية تساعدك على أداء التمارين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية