أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر من اضطرابات النوم: تهددك بالسمنة وأمراض القلب

02:18 م السبت 08 يونيو 2019
 دراسة تحذر من اضطرابات النوم: تهددك بالسمنة وأمراض القلب

اضطرابات النوم

ينتظر الكثير من الأشخاص عطلة نهاية الأسبوع، حتى يتمكنوا من الحصول على ساعات نوم إضافية، ولكن كشفت دراسة حديثة خطورة هذه العادة، التي تهدد أصحابها بالسمنة ومشكلات القلب والأوعية الدموية بمقدار الثلث.

فحص باحثو الدراسة 2003 من الرجال والنساء، ممن تتراوح أعمارهم بين 45 و84 عامًا، لمدة ست سنوات، وطُلب منهم ارتداء ساعات خاصة لمدة سبعة أيام متتالية، لتتبع مواعيد النوم عن كثب، بالإضافة إلى الإجابة عن استبيانات حول عادات النوم زنمط الحياة وعوامل صحية الأخرى.

وأشارت الدراسة التي تم تمويلها من قبل المعهد القومي للقلب والرئة والدم (NHLBI)، التابع للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، إلى أن النوم غير المنتظم قد يزيد من مخاطر اضطرابات التمثيل الغذائي، مثل ارتفاع نسبة السكر وضغط الدم وزيادة الوزن، بنسبة 27%، وفقًا لـ"ذا صن".

اقرأ أيضًا: قلة النوم تهدد شرايينك بهذا الخطر.. تعرف عليه

وأظهرت نتائج الدراسة أن الذين تفاوتت مدة نومهم لأكثر من ساعة، عرضة للتدخين والاكتئاب، وترتفع لديهم مجموع السعرات الحرارية، ويعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

ومن جانبه، قال الدكتور تياني هوانغ، عالم الأوبئة في مستشفى بيرمنغهام ومستشفى النساء في بوسطن في ماساتشوستس: "لم نكن نعرف الكثير عن تأثير النوم غير المنتظم على الصحة العامة، ولكن أظهرت العديد من الدراسات السابقة العلاقة بين النوم غير الكافي وارتفاع خطر الإصابة بالسمنة والسكري".

وتابع هوانغ: "اكتشفت أبحاثنا أن كل ساعة اختلاف في الوقت المخصص للبقاء في الفراش من ليلة إلى ليلة، تضاعف من تأثير التمثيل الغذائي الضار".

وأكدت الدكتورة سوزان ريدلاين، من قسم اضطرابات النوم في مستشفى بريغهام ومستشفى النساء أن نتائج الدراسة أشارت إلى أن الحفاظ على جدول نوم منتظم له آثار استقلابية مفيدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية