أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يساعد على ترطيب البشرة.. 5 فوائد للطلاء الجيني المحيط بالأجنة

03:14 م الخميس 29 أغسطس 2019
يساعد على ترطيب البشرة.. 5 فوائد للطلاء الجيني المحيط بالأجنة

الطلاء الجبني

كتبت- ندى سامي:

آلام المخاض والولادة أصعب ما يمر على المرأة مزيدًا من المشاعر المختلطة، بين الألم والرهبة، ولكن قد يتبدد كل ذلك بينما ترى طفلها وتحتضنه لأول مرة، ولكن قد يتأخر ذلك اللقاء حتى يخضع الطفل للاستحمام، كإجراء يلجأ له الكثيرين ولكن ثبت أن الحمام الأول للطفل يخلصه مما يعرف بالطلاء الجبني الذي يكسيه فيحرمه من الكثير من الفوائد الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي ما هو الطلاء الجبني، وفوائده لصحة الجنين، والموعد الأمثل لحمام الطفل الأول

الطلاء الجبني هو طبقة واقية مكونة من خلايا جلد الجنين والدهون المتراكمة على الجلد وتحتوي على مجموعة من المواد الدهنية والكوليسترول، يبدأ تكوينه حوالي الأسبوع ١٨ من الحمل حيث تفرزه الغدد الدهنية للجنين وتقل كميته في نهاية فترة الحمل، وفقًا لـ "health line"

يساعد ذلك الطلاء على العيش بالسائل الأمينوسي الموجود بالرحم ليتكيف مع الوضع، ولم تقتصر فائدة ذلك الطلاء إلى حد هذا ولكن امتدت لتشمل فوائد عديدة بعد ولادة الطفل، وأثبتت الدراسات مدى فعاليته عندما يبقى ملازم لجسم الطفل لساعات بعد الولادة

فوائد الطلاء الجبني

تعددت فوائد الطلاء الجبني لتشمل التالي:

1- لها خصائص مضادة للميكروبات

الأطفال حديثي الولادة لديهم نظام مناعي هش وضعيف مما يعني أنهم أكثر عرضة للأمراض، تساعد الرضاعة الطبيعية على تعزيز الجهاز المناعي للطفل، لكن هذا ليس هو الخيار الوحيد حيث يمكن أن يحمي الطلاء الجبني الوليد من الالتهابات بعد الولادة، وذلك لأن هذا الطلاء يحتوي على مضادات الأكسدة، وكذلك خصائص مضادة للعدوى ومضادة للالتهابات.

2- تسهيل الولادة

لا يوفر الطلاء الجبني، حاجزًا واقيًا للسوائل الموجودة في الرحم، يمكن أيضًا أن يقلل الاحتكاك عندما يمر الطفل عبر قناة الولادة، حيث يسهل الدفع والانزلاق، ويحمي الطفل من التعرض للجروح والخدوش أثناء عملية الولادة.

3- يساعد في تنظيم درجة حرارة جسم الطفل

أثناء الحمل يلعب جسمك دورًا حيويًا في تنظيم درجة حرارة جسم الطفل، يستغرق الطفل بعض الوقت لتنظيم درجة حرارته بعد الولادة هذا هو السبب في أنه من المهم لف الطفل في البطانيات، وضبط درجة حرارة الغلافة المتواجد بها قد يؤدي إبقاء تلك المادة البيضاء على جلد الطفل لأطول فترة ممكنة إلى استقرار درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي، دون القلق على الطفل.

4- ترطيب البشرة

يعتبر الطلاء الذي يغطي جسم الجنين بعد الولادة بمثابة مرطب طبيعي للجسم، يساعد على الحفاظ على بشرة الطفل وإبقائها رطبة وناعمة، وتقلل من فرص تعرضه للتشققات التي تصيب الجلد وكذلك الجفاف أيضًا.

اقرأ أيضًا: الولادة المتعسرة كابوس الحامل.. رحلة "مالك" للحياة

5- تجديد الخلايا

يعمل الطلاء الجيني على تنظيف البشرة في الرحم، والبقايا العالقة من السوائل الموجودة به، كما أنه له دور كبير في تسهيل عملية تكوين وتجديد خلايا الجلد.

ما هو الموعد الأمثل لحمام طفلك الأول؟

بعد معرفة الكثير من الأمهات عن الدور الذي يقوم به الطلاء الجبني يخترن تأخير الحمام الأول للطفل، لمدة طويلة قد تستغرق عدة أيام قد تصل إلى إسبوع، ولكن أثبتت التجارب أن المدة المثالية التي يجب أن يبقى الجنين فيها محمي بالطلاء الجبني من 24 إلى 48 ساعة فقط على أقصى تقدير، بعد تلك المدة يخضع لحمامه الأول باستخدام المياه والصابون المخصص للأطفال.

أما عن فترة بعد الولادة مباشرة يمكنك أن تطلبي من الممرضة أو مقدم الرعاية استخدام قطعة من القماش الناعمة لإزالة آثار الدم والسائل الأمينوسي وأي بقايا عالقة في جسده، عن طريق التدليك برفق على بشرة الجنين، دون الحاجة إلى استخدام المياه أو الصابون أو أي سوائل للتنظيف، مع مراعاة استخدام ملابس قطنية رقيقة على البشرة.

ويفضل اتباع المدة المحددة التي لا تزيد عن يومين، حتى لا يحدث تهيج لبشرة الطفل، بمجرد ملامسة جسده لأي مؤثرات خارجية كالغبار أو الأتربة، أو حتى الاحتكاك بالملابس

قد يهمك: حكايات عن الولادة بلا ألم.. هل تخلصك فعلاً من الوجع؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية