أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يحمي القلب والكلى.. "الدواء" توافق على طرح عقار جديد لمرضى السكري

02:50 م الأربعاء 14 أكتوبر 2020
يحمي القلب والكلى.. "الدواء" توافق على طرح عقار جديد لمرضى السكري

السكري

كتب- أحمد كُريّم:

وافقت هيئة الدواء المصرية على طرح دواء جديد لمرضى السكري في مصر، ويعتبر هو الأول من نوعه، حيث يُخفض مستويات السكر بالدم، مع خفض وزن المريض، وحمايته من العديد من المضاعفات الخطرة للمرض على صحة المُصاب.

ويضم الدواء الجديد في تركيبته كلًا من مادتي "داباجليفلوزين"، و"ميتفورمين إكس أر" في قرص واحد، وتنتجه إحدى شركات الأدوية العالمية الرائدة بمجال صناعة الدواء، والتي تعمل في أكثر من 40 دولة حول العالم، وتتخذ من العاصمة المصرية القاهرة مركزًا رئيسيًا لها.

وحسب دراسات علمية أجريت على الدواء الجديد، فإنه فعال في الخفض السريع للسكر في الدم، مع خفض السكر التراكمي بنسبة 3%، كما يساعد على إنقاص الوزن حتى 3.3 كيلو جرام، وخفض ضغط الدم، كما يحمي الكلي والقلب والأوعية الدموية والكبد من مضاعفات السكر.

أوضح الدكتور عباس عرابي، أستاذ أمراض السكر وعضو اللجنة القومية للسكر، التابعة لوزارة الصحة والسكان، أن الدواء الجديد واعد، وتم دمج أكثر من دواء في قرص واحد لتقليل عدد الأقراص الدوائية التي يأخذها المريض، مما يجعله أكثر انتظامًا في تناول الأدوية الموصوفة له.

اقرأ أيضًا: 6 عوامل تزيد فرص الإصابة بالسكري.. تعرف عليها

وأضاف أنه تم طرح العقار بـ 4 تركيزات مختلفة، مما يساعد الطبيب المعالج على وصف الجرعة المناسبة للحالة المرضية الخاصة به.

وأشار إلى أن مادة " داباجليفلوزين" الموجودة في الدواء تعمل على تسريب السكر الزائد في الدم عبر البول، ليتخلص الجسم منه، وينخفض مستوى السكر في الدم.

وأوضح أن الأبحاث أثبتت مؤخرًا أن تلك المادة الفعالة أدت لتحسن في وظائف القلب والكيلتين، وهما أكثر أعضاء الجسم تضررًا من المرض، حيث أن هناك ما يقرب من 50% من مرضى الغسيل الكلوي من مرضى السكري.

وأشار إلى أن معظم علاجات السكر تؤدي لزيادة الوزن على نقيض الدواء الجديد الذي يؤدي لإنقاصه.

وأوضح أن مادة "ميتفورمين" المتواجدة في الدواء تؤدي لتحسن وظائف القلب بنسبة حوالي 15%، فضلًا عن خفض معدلات السكر في الدم، ومنع تليف الكبد، كما يمنع الخلايا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس من التدهور.

وأشار إلى أن استخدام الدواء بمادتين فعالتين يؤدي لتقليل المضاعفات الصحية للكبد والقلب والكلى على المدى البعيد، مع حمايتهم على المدى القريب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية