خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: تلوث الهواء يعرض طفلك لارتفاع ضغط الدم

07:12 م السبت 19 نوفمبر 2022
دراسة: تلوث الهواء يعرض طفلك لارتفاع ضغط الدم

تلوّث الهواء

كتبت- ياسمين الصاوي:

حذر باحثون من كلية كينجز بلندن، من زيادة مخاطر تعرض الأطفال لارتفاع ضغط الدم في وقت متأخر من حياتهم، خاصة إذا كانوا يعانون من زيادة الوزن.

وقال الخبراء، إنه من الواجب تشجيع الأطفال على المشي من المنزل للمدرسة، في حين لا بد أن توفر المدارس فناء مزود بالأشجار لامتصاص التلوث، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقام الباحثون بتقييم 8 دراسات شملوا 15 ألف تتراوح أعمارهم بين 10-19 عامًا، مشيرين إلى أن عودام السيارات تحتوي على جزيئات سامة عديدة مثل PM2.5 و PM10.

اقرأ أيضًا: الوكالة الأوروبية للبيئة: 10% من حالات السرطان سببها التلوث

يؤدي تعرض الأطفال بعمر 12 عامًا إلى تأثيرات طويلة المدى على صحة الرئتين، كما يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم.

وتدفع الإصابة بارتفاع ضغط الدم في عمر مبكر إلى زيادة مخاطر التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما تزداد فرص إصابة الأطفال البدناء بارتفاع ضغط الدم مقارنة بغيرهم من الأطفال الذين يتمتعون بوزن طبيعي.

وقال الباحثون، إن الأطفال هم الأكثر عرضة لتلوث الهواء، حيث يقضون المزيد من الوقت خارج المنزل سواء كان من أجل لعب كرة القدم أو غيرها من الأنشطة الأخرى أو حتى التنزه وشراء الأشياء مع أصدقائهم.

ولفت الباحثون الانتباه إلى أن تلوث الهواء يجعل الأوعية الدموية أقل مرونة، ومن ثم يحتاج القلب إلى ضخ الدم بشكل أسرع، ما يؤدي إلى ارتفاغ ضغط الدم بصورة واضحة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية