أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مع بداية عام 2023- هل سينتشر متحور "يوم القيامة" من الصين للعالم؟

03:33 م السبت 31 ديسمبر 2022
مع بداية عام 2023- هل سينتشر متحور "يوم القيامة" من الصين للعالم؟

متحور يوم القيامة

كتبت- ياسمين الصاوي:

حذر الخبراء من حدوث فوضى بسبب انتشار فيروس كورونا مجددًا بشكل قوي في الصين، ولا سيما ظهور سلالة جديدة من متحور أوميكرون يُطلق عليها اسم "يوم القيامة"، ما يمكن أن يعيد بقية العالم إلى المربع الأول في مكافحة الوباء.

اكتظت المستشفيات بالمرضى منذ أن انقلبت بكين على سياسة "صفر كوفيد" المثيرة للجدل في الشهر الماضي، وتشير التوقعات إلى احتمالية وفاة ما يصل إلى مليون شخص بسبب هذا الفيروس في الأشهر المقبلة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويُعتقد أن ضعف جهاز المناعة بسبب انخفاض معدل التطعيمات وعدم التعرض للعدوى في وقت سابق أدى إلى اندلاع هذه الموجة الجديدة في الصين.

وقال مارتين مكي، خبير الصحة العامة في كلية لندن للصحة والطب المداري، إن استسلام الصين لهذه المخاطر يزيد من فرص ظهور سلالات جديدة، مضيفًا: "حتى الآن، حافظت الصين على انخفاض معدلات الوفيات للغاية لكنها فشلت في استغلال الوقت لرفع فرص التطعيمات، خاصة بين كبار السن."

اقرأ أيضًا: جديد فيروس كورونا- ما هو متحور يوم القيامة المنتشر في الصين؟

وأكد مكي: "هذا الأمر له عواقب على الصين مع ارتفاع معدلات الوفيات وعدم الاستقرار السياسي المحتمل، وكذلك أيضًا على العالم، حيث يزيد خطر ظهور متحورات جديدة.

وأفاد بول هانتر، خبير الصحة العامة بجامعة إيست أنجليا: "لا أعتقد أن الوضع في الصين سيلقي خطرًا مضاعفًا على غيرها من الدول الأخرى، فالغالبية العظمى من دول العالم صار لديها مناعة جيدة".

وأوضح هانتر: "بالمقاييس العالمية، فإن سلالة BF.7 من متحور أوميكرون التي تظهر حاليًا مسببة موجة عدوى شديدة في الصين، لن تظهر بقوة متغلبة على السلالات الأخرى".

وأشار هانتر إلى أن هذه السلالة الجديدة التي تظهر حاليًا في الصين ربما تزداد فرص الإصابة بمرور الوقت، لكن ستتراجع كما هو الحال مع السلالات الأخرى السابقة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية