أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تعلن البروتوكول العلاجي لحمى الضنك

04:36 م الإثنين 24 يوليه 2023
 الصحة تعلن البروتوكول العلاجي لحمى الضنك

أرشيفية - حمى الدنج

كتب- أحمد كريم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن الدليل الخاص للتعامل وعلاج الحالات المصابة بحمى الضنك وكيفية تشخيصها وذلك بعد ظهور حالات مصابة بالحمى في محافظة قنا والبحر الأحمر.

وأكدت وزارة الصحة في بروتوكلها العلاجي، أن حمى الضنك مرض فيروسي حاد يتميز ببدء فجائي لحمى وصداع شديد وألم عضلي وآلام في المفاصل وعادة يظهر طفح جلدي وقد تحدث مظاهر نزفية صغرى أو كبرى، والحمى المصاحبة للمرض غالباً ما تستمر من ۲-۷ أيام وتبدأ بظهور حمى مفاجئه يصاحبها غثيان وقى وصداع شديد وألم، ويتم انتقال العدوى بلدغ البعوض المعدى من نوع بعوضة الزاعجة المصرية.

وقسمت وزارة الصحة الحالات المصابة بالحمى الى 3 انواع رئيسية مع وصف اعراضها وطرق علاجها:

1- حالات مشتبه بأعراض بسيطة

ومن أعراضها حمى مفاجئة ترتفع فيها درجة الحرارة لمدة تقترب من ٥ أيام، صداع، غثيان أو قيء، الم بالعضلات، الم بمؤخرة العين وآلام مفصلية.

العلاج

يكون من خلال الراحة التامة، التغذية السليمة، تناول كميات وفيرة من العصائر الطازجة وليست المعلبة، مع محلول معالجة الجفاف وعلاج الأعراض واجراء الفحوصات اللازمة.

2- حالات مشتبه بأعراض شديدة

ومن أعراضها حرارة شديدة ٣٩.٥ أو أكثر، ألم بالبطن، قيء مستمر، ألم وحساسية البطن عند اللمس، تراكم السوائل فى الصدر واستسقاء بالبطن تشخيصها من خلال الموجات الفوق الصوتية، دلالات نزيف خفيف تناقص الصفائح الدموية إلي أقل من 100000، مع وجود مظاهر نزيف واضحة، وارتفاع الهيماتوكريت HCT ولكن أقل من ٢٠، وزيادة سرعة الترسيب إلى ٢٠% أو أكثر، وخمول وأرق، وتضخم بالكبد.

العلاج

من خلال تناول محلول ملح أو رنجر لاكتات، باراسيتامول، بالإضافة إلى علاج الأعراض وعمل الفحوصات اللازمة مع عزل المريض مع المتابعة المستمرة حتى زوال أعراض المرض.

3-حالات مشتبه باعراض شديدة مصحوبة بالصدمة

من أعراضها برود وشحوب بالجلد، نبض سريع وضعيف، انحفاض في ضغط الدم ويكون . الفرق بين الضغط الانقباضي والانبساطى أقل من ۲۰مم، وتراكم السوائل فى الصدر مع مشاكل في الجهاز التنفسي، تناقص تدريجى للصفائح الدموية خلال 3 أيام قد يصل إلي ۲۰۰۰۰ أو أقل، وارتفاع الهيماتوكريت HCT ولكن أقل من ٢٠%، زيادة سرعة الترسيب إلى ٢٠% أو أكثر، نزيف حاد (حسب تقييم الطبيب)، خلل في وظائف الكبد أو الكلى، واختلال في الوعي قد يصل الى غيبوبة.

العلاج

تناول محاليل وريدية Crystalloid - Colloid، ومحلول ملح أو رنجر، دکستران ۷۰مل، وعلاج الأعراض وعمل الفحوصات اللازمة مع وجوب دخول المريض قسم العناية المركزة تقييم الهيماتوكريت والمراقبة والمتابعة المستمرة، مع حظر استخدام الاسبرين في العلاج لتلك الحالات.

وأوضحت الوزارة، أن الحالات مشتبهة بأعراض شديدة يتم عمل عينة أولية فور وصول المريض لفحص الهيماتوكريت (HCT) والصفائح وكرات الدم البيضاء ويتم وزن المريض ثم يبدأ العلاج باعطاء المريض محلول الملح 0.9% N. Saline على النحو التالي: ٥-٧ ملل كجم/ ساعة، لمدة (۲۱) ساعة يتم بعدها التقييم بواسطة فحص HCT وفي حالة التحسن تخفض الكمية الى ٣-٥ مل / كجم / ساعة لمدة ٢-٤) (ساعات) ثم يتم التقييم مرة اخرى وفي حال التحسن يتم التخفيض الى ٢-٣ مل/ كجم / ساعة لمدة ٦ ساعات بعدها يتم التقييم وعند استمرار التحسن تخفض الكمية الى . 0.5 مل/ كجم / ساعة لمدة 6 ساعات.

وأكدت أن حالات مشتبهة بأعراض شديدة مصحوبة بالصدمة يتم اخذ العينة الأولية لفحص الهيماتوكريت (HCT) والصفائح وكرات الدم البيضاء يعطى المريض دفعة فورية Bolus dose من المحاليل الوريدية crystalloid or colloid على النحو التالي 20 مل /كجم من محلول الملح الطبيعي خلال ١٥ دقيقه، ثم بعدها يتم تقييم حالة المريض إذا حدث تحسن يعطي المريض كمية 10 مل/ كجم / ساعة خلال ساعة وتقيم حالته، إاذا حدث تحسن تواصل العملية بحسب العلاج في الحالات الشديدة أما إذا لم يحدث تحسن مباشرة يتم عمل هيماتوكريت ثم يتم التحديد على النحو التالي:

إذا كان (HCT) منخفض ( وجود نزيف شديد ( يعطى المريض كمية من الدم الطازح كامل المحتوي وإذا كان الترسيب مرتفع فان دفعة فورية ثانية Bolus dose ويفضل ان تكون (Colloides) مثل الديكستران ۷۰ يتم بعدها تقييم حالة المريض.

إذا حدث تحسن تواصل المعالجة مثل الحالة الشديدة، وإذا لم يحدث تحسن فان دفعة فورية ثالثة مطلوب وتستمر المراقبه والتقييم وتقدير السوائل باستمرار.

وأشارت إلى الأخطاء الشائعة في التعامل مع الحالات ومنها إعطاء المرضى الأسبرين أو الايبوبروفين يزيد النزيف مما قد يؤدي الى وفاة المريض )، اعطاء الاسترويدات التي لا يوجد أي اثبات لفاعليتها.، استخدام المضادات الحيوية دون داعي ، إعطاء المريض كميات من السوائل الوريدية اكثر من المطلوب تراكم للسوائل وما يعقبه من مضاعفات ) أو سوء تقدير كميات السوائل المعطاءة للمريض أو اعطاء السوائل لمدة اطول من الفترة الفعلية لا تزيد فترة المعالجة أكثر من ٢٤ - ٤٨ ساعة مع ضرورة توحيد نظام المعالجة ) .

أما بشان متلازمة صدمة حمى الدنج (DSS) فهي تتميز بوجود صدمة بالإضافة إلى الأعراض السابقة وحدوث نبض سريع وضعيف، وانخفاض ضغط الدم، و أطراف باردة مع سخونة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية