أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تكريم مجدي يعقوب ونيللي كوريا بجائزة زايد للأخوة الإنسانية في 2024

02:57 م الجمعة 02 فبراير 2024
تكريم مجدي يعقوب ونيللي كوريا بجائزة زايد للأخوة الإنسانية في 2024

مجدي يعقوب

أعلنت جائزة زايد للأخوة الإنسانية اليوم الجمعة، أسماء المكرمين بجائزتها في 2024، وضمت القائمة، جراح القلب المصري مجدي يعقوب، والرائدة المجتمعية نيلي ليون كوريا من تشيلي، والجمعيتين الإسلاميتين الإندونيسيتين، جمعية نهضة العلماء، والجمعية المحمدية.

واختارت لجنة تحكيم مستقلة المكرمين بناءً على جهودهم الاستثنائية في مواجهة التحديات المجتمعية المعقدة والتشجيع على التعايش السلمي، والتكافل الاجتماعي، محلياً ودولياً. وسيتسلم الفائزون الجائزة في مراسم رسمية في 5 فبراير(شباط) الجاري، في صرح زايد المؤسس في أبوظبي.

واختيرت "نهضة العلماء" و"الجمعية المحمدية"، أكبر جمعيتين إسلاميتين في إندونيسيا واللتان تضمان 190 مليون عضواً، لجهودهما الإنسانية القيمة ومساعيهما لنشر السلام، إذ نجحتا في تحسين حياة عدد لا يحصى من الإندونيسيين والفئات المجتمعية الضعيفة حول العالم، بإنشاء المؤسسات التعليمية، والمستشفيات، ومشاريع تخفيف حدة الفقر.

ويكرم جراح القلب البروفيسور مجدي يعقوب، تقديراً لجهوده في إنقاذ حياة المرضى بالقلب خاصة من الفئات المجتمعية الأضعف. وبصفته مؤسس مؤسسة مجدي يعقوب للقلب في مصر، ومنظمة سلسلة الأمل الخيرية في المملكة المتحدة، ساعد الدكتور يعقوب في إنقاذ آلاف الأرواح، خاصة الأطفال، وافتتح مراكز للقلب في إثيوبيا، وموزمبيق، في انتظار مركز في كيغالي برواندا قريباً.

واشتهر يعقوب بالجراحة الرائدة التي تعد ثورة في زراعة القلب، وحصل على العديد من الأوسمة، مثل وسام الفروسية البريطاني، ووسام النيل الكبير، ووسام الاستحقاق من الملكة إليزابيث الثانية.

أما نيللي ليون كوريا، المعروفة بـ"الأم نيللي"، فهي الرئيس والمؤسس المشارك لمؤسسة انهضي يا امرأة، Fundación Mujer Levántate ، غير الحكومية التي تركز على تقديم الدعم الشامل للسجينات، ليتمكن من بناء حياة جديدة والاندماج مجدداً في مجتمعاتهن.

تنطلق أعمال المؤسسة من منظور الأخوة الإنسانية، حيث تدير مأوى مؤقتاً للسجينات اللاتي لا يملكن مكاناً يذهبن إليه بعد إطلاق سراحهن، ومن الجدير بالذكر أن 94% من المنتفعات من برامج نيللي لا تواجهن إدانات جديدة بعد عامين من إطلاق سراحهن من السجن.

وبالمناسبة قال الأمين العام لجائزة زايد للأخوة الإنسانية المستشار محمد عبدالسلام: "تزامناً مع اليوم الدولي للأخوة الإنسانية، نتشرف بتكريم شخصيات وجهات تمثل تجسيداً حقيقياً لقيم الوثيقة، ويسر جائزة زايد للأخوة الإنسانية، أن تعلن أسماء المكرّمين هذا العام من الذين جسدوا قيم الأخوة الإنسانية ليكونوا منارة أمل في مجتمعاتهم، حيث اتبع كل منهم رؤية نبيلة تسعى إلى عالم أكثر سلاماً، وسنحرص على أن يكون هذا التكريم دافعاً لهم لمواصلة وتسريع جهودهم كلٌ في مجاله".

وأطلقت جائزة زايد للأخوة الإنسانية، تيمناً باسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات، طيب الله ثراه، الذي عُرف بجهوده الإنسانية وتفانيه في مد يد العون للشعوب من مختلف الثقافات والخلفيات.

وستبث مراسم التكريم يوم الإثنين، المقبل في الـ 7مساءً على القنوات المحلية وقناة الجائزة على يوتيوب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية