خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

للأمهات الجدد.. فيتامينات ومعادن ضرورية بعد الولادة

11:33 م الخميس 21 أكتوبر 2021
للأمهات الجدد.. فيتامينات ومعادن ضرورية بعد الولادة

تغذية الأم بعد الولادة

كتبت - هدى عبد الناصر:

تحتاج الأم بعد الولادة إلى اتباع نظام غذائي متوازن، لإمداد جسدها بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتها واللازمة لتعزيز القيمة الغذائية لحليب الثدي، لضمان حصول الطفل على التغذية الكافية لاستكمال نموه.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل الحامل قبل يوم الولادة؟.. إليكِ المسموح والممنوع

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الفيتامينات والمعادن الهامة بعد الولادة، وفقًا لموقع "Healthline".

حاسبة الحمل والولادة

فيتامينات ومعادن ضرورية للأم بعد الولادة

1- حمض الفوليك

يمثل حمض الفوليك أهمية كبيرة لصحة الأم بعد الولادة، حيث يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة اللقلب وتعزيز قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد من الأطعمة.

قد يهمك: للأمهات الجدد.. إليكِ أفضل نظام غذائي لتحسين الرضاعة الطبيعية

ويرجى العلم أن حمض الفوليك مفيد للأم أيضًا أثناء الحمل، لأنه يقلل من فرص تعرضها للإجهاض والولادة المبكرة، فضلًا عن الحماية التي يوفرها للجنين ضد التشوهات الخلقية.

مراحل تطور الجنين

2- الحديد

قد تعاني الأم بعد الولادة من نقص الحديد، وإذا لم تقم بتناول الأطعمة الغنية به، مثل اللحوم الحمراء والمحار، لإنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى إلى جميع أنحاء الجسم، تصبح عرضة للإصابة بالأنيميا.

قد يهمك أيضًا: الأنيميا أثناء الحمل.. الأسباب وطرق العلاج

وفي حالة اعتماد الأم على مكملات الحديد، لسد هذا النقص، يجب ألا تزيد الكمية المستهلكة منها على مدار اليوم عن 10 ملليجرامًا.

اقرأ أيضًا: أطعمة تحسن امتصاص الحديد بالجسم.. وأخرى تعيقه

3- فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الضرورية للأم بعد الولادة، لأنه يساعد على تقوية جهازها المناعي ومكافحة الفيروسات والبكتيريا وتعزيز امتصاص الجسم لمعدن الحديد.

قد يهمك: 7 أطعمة ضرورية للأم بعد الولادة

4- فيتامين د

تصبح الأم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل العظام بعد الولادة، نظرًا للضغط الذي تعرضت له ساقيها خلال فترة الحمل، خاصةً إذا كانت تعاني من زيادة الوزن.

لذلك، ينبغي عليها أن تتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل صفار البيض والسلمون، نظرًا لقدرته الكبيرة على تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم.

ويمكن للأم أن تستمد فيتامين د من التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميًا أو تلقي جرعات من مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: 8 أطعمة يحظر تناولها أثناء الرضاعة

5- اليود

لا بد أن تكون الأطعمة الغنية باليود، مثل الأسماك ومنتجات الألبان، جزء أساسي في وجبات الأم بعد الولادة، لتحسين وظائف الغدة الدرقية، ومن ثم إعادة التوازن الهرموني في جسدها مرة أخرى.

ومن الأسباب التي تجعل اليود ضروريًا للأم بعد الولادة، هو احتياج الطفل له، لتعزيز عملية نموه وإمداد جسمه بالطاقة.

قد يهمك: صحة الأم بعد الولادة.. 6 مشكلات قد تصاب بها

6- فيتامين B12

يوصي أطباء النساء والتوليد، بضرورة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12، مثل اللحوم، أو تلقي جرعات من مكملاته الغذائية بعد الولادة، لأنه عادةً ما يكون ناقصًا في الجسم بعد الولادة.

قد يهمك أيضًا: إمساك ما بعد الولادة.. إليكِ الأسباب وطرق العلاج

7- فيتامين هـ

يعتبر الضعف من الأعراض المزعجة التي قد تعاني منها الأم بعد الولادة، يمكنها التخلص منه، عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ، مثل اللوز والأفوكادو والسبانخ، لأنه يساعد على مقاومة الإرهاق والتعب، بالإضافة إلى قدرته على تنقية الجسم من السموم، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

اقرأ أيضًا: من بينها البيض.. أطعمة مفيدة للأم والجنين

8- فيتامين أ

تستطيع الأم التغلب على المشاكل التجميلية الناتجة عن اضطراب الهرمونات في جسدها، مثل تساقط الشعر وجفاف البشرة، عبر تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، بجانب المصادر الطبيعية لفيتامين سي.

ويساعد فيتامين أ -المتواجد في الجزر والبطاطا الحلوة والفلفل الأحمر- أيضًا على تقوية مناعة الحامل وتحسين صحة عينيها.

صحتك النفسية والجنسية