أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من تسمم الحمل- تناولي هذه الحلوى يوميًا

08:38 م الإثنين 26 ديسمبر 2022
للوقاية من تسمم الحمل- تناولي هذه الحلوى يوميًا

تناول الشوكولاتة أثناء الحمل

كتب - صابر نجاح:

تسمم الحمل من المضاعفات الحرجة التي تهدد الأم والجنين، تلعب التغذية الجيدة دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة به، لذلك، ينصح أطباء النساء والتوليد الحوامل باتباع نظام غذائي صحي حتى موعد الولادة.

وهناك اعتقاد شائع يفيد بأن الشوكولاتة من الأطعمة التي تساعد على حماية الحامل من خطر تسمم الحمل، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، حقيقة ذلك، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: تسمم الحمل يهدد الأم والجنين.. إليك الأسباب والأعراض وطرق العلاج

هل الشوكولاتة تمنع تسمم الحمل؟

كشفت دراسة سابقة، أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة أيوا وجامعة ييل في الولايات المتحدة الأمريكية، أن تناول الشوكولاتة بانتظام في الثلث الأول أو الثالث من الحمل يساعد على تقليل خطر التعرض لمقدمات الارتعاج، وهو أحد أشكال ارتفاع ضغط الدم.

وتوصلت الدراسة المنشورة في مجلة Epidemiology، أن تناول الشوكولاتة 5 مرات على الأقل في الأسبوع يجعل الحوامل أقل عرضة للإصابة بتسمم الحمل بنسبة 40%، مقارنة باستهلاكها مرة واحدة فقط.

قد يهمك: هؤلاء أكثر عرضة لتسمم الحمل.. إليكِ العلاج وسبل الوقاية

ووجد الباحثون أن الحماية التي توفرها الشوكولاتة ضد تسمم الحمل يرجع سببها إلى الثيوبرومين، وهو مادة كيميائية تساعد على تعزيز صحة القلب وإرخاء العضلات الملساء وتوسيع الأوعية الدموية، بالإضافة إلى قدرتها على علاج ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

وتبين لباحثي الدراسة أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات تناولن الشوكولاتة خلال فترة الحمل بشكل منتظم أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم في أي مرحلة من حياتهم.

قد يهمك أيضًا: ما العلامات الأولى لتسمم الحمل؟

ولاحظ الفريق البحثي أيضًا أن الشوكولاتة لا تحمي فقط من تسمم الحمل، بل تساهم أيضًا في تقليل خطر التعرض للولادة المبكرة.

وفي نهاية الدراسة، نصح الباحثون الحوامل بإدراج الشوكولاتة الداكنة في النظام الغذائي، لاحتوائها على نسبة أعلى من مادة الثيوبرومين، مقارنة بباقي الأنواع الأخرى.

اقرأ أيضًا: تسمم الحمل يهدد النساء بأمراض القلب.. حقيقة أم خرافة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية