أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء أكثر عرضة لتسمم الحمل.. إليكِ العلاج وسبل الوقاية

12:44 م الخميس 14 فبراير 2019
هؤلاء أكثر عرضة لتسمم الحمل.. إليكِ العلاج وسبل الوقاية

تسمم الحمل

كتبت- أسماء أبو بكر

تسمم الحمل من أخطر المشاكل الصحية التي يمكن أن تتعرض لها الأم فترة الحمل، وتحديدا في النصف الثاني منه، لذلك يجب الانتباه لأي أعراض غريبة تظهر في هذه الفترة، للحفاظ على سلامة الأم والجنين.

الأكثر عُرضة للإصابة

الدكتور هاني الديدي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب القصر العيني، قال إن تسمم الحمل يحدث في الغالب بعد مرور 20 أسبوع على الحمل، وهناك نساء أكثر عُرضة للإصابة بتسمم الحمل مقارنة بغيرهن، هن:

  • المرأة الكبيرة في السن أو الصغيرة في السن تكون معرضة للإصابة به في حملها الأول.
  • الحمل في أكثر من جنين (التوائم)
  • ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بأمراض الكلى.
  • وجود تاريخ سابق للإصابة بتسمم الحمل.

اقرأ أيضا: مضاعفات متعددة لنقص وزن الجنين.. ما أسبابه؟

عن أسباب تسمم الحمل، قال الدكتور طارق رأفت، أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس، إن تسمم الحمل ليس له أسباب محددة حتى الآن، لكن تزداد احتمالية حدوثه في بعض الحالات دون غيرها، كالمرأة الحامل التي يزيد سنها عن 35 عاما أو الأصغر من 18 أو 19 عاما.

اتفق رأفت في أن تسمم الحمل يحدث في النصف الثاني من الحمل أي بعد مرور 20 أسبوعا، وفي بعض الحالات يحدث قبل ذلك، خاصة في حالة وجود مشاكل في المشيمة أو الحمل العنقودي.

أعراض ومضاعفات تسمم الحمل

وفقا للديدي، تتمثل الأعراض الأولية لتسمم الحمل في: ارتفاع ضغط الدم، ظهور تورمات بالجسم، ظهور الزُلال في البول، فضلا عن ظهور بعض الأعراض المتقدمة في الحالات المتأخرة، هى: صداع شديد، قئ، تشوش في الرؤية، قد يصل لفقدان البصر، آلام في فم المعدة وأعلى البطن من الناحية اليمنى، تورمات شديدة في الجسم بالأطراف والعيون، نقص نمو الجنين.

خطورة تسمم الحمل تصل إلى الوفاة، هذا ما ذكره أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب القصر العيني، موضحا أنه يشكل خطورة على الأم كانفصال المشيمة، الفشل الكلوي، نزيف المخ، وهبوط القلب، تشنجات مصاحبة لارتفاع ضغط الدم، تحول ارتفاع ضغط الدم لمرض مزمن، فضلا عن المخاطر التي يمكن أن تصيب الجنين، مثل قصور في النمو، زيادة نسبة الأطفال المبتسرين، وفاة الجنين داخل الرحم.

حذر رأفت من تجاهل الأعراض الأولية لتسمم الحمل وعدم زيارة الطبيب، لأن مضاعفاته خطيرة إلى حد كبير، كحدوث خلل في الأنظمة الحيوية للجسم، ارتفاع انزيمات الكبد وسيولة زائدة في الدم مع قلة الصفائح الدموية لدرجة تؤدي إلى حدوث نزيف يتسبب في وفاة الأم أو الجنين.

العلاج والوقاية من تسمم الحمل

أوضح الديدي أن التعامل الطبي مع حالات تسمم الحمل، خاصة المتقدمة، يستدعي في الغالب الولادة المبكرة أو إنهاء الحمل، للحفاظ على الأم.

الوقاية من تسمم الحمل أو تقليل فرص حدوثه، خاصة مع وجود مرة سابقة للإصابة به، تتطلب الالتزام ببعض النصائح التي قدمها الديدي ورأفت، هى:

  • المتابعة مع الطبيب من بداية الحمل.
  • قياس الوزن مرتين أسبوعيا.
  • قياس ضغط الدم بشكل منتظم.
  • تقليل ملح الطعام، أو منعه في حالة ارتفاع الضغط.
  • تناول فيتامين E، ومضادات الأكسدة.
  • تناول أسبرين الأطفال من بداية الحمل، خاصة في حالة الإصابة بالتسمم في الحمل الأول.

اقرأ أيضا: للحوامل.. هذه الأطعمة تجنبك مخاطر ضغط الدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية