أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمريضات السكري- وسائل منع الحمل المناسبة لكِ

01:59 م الثلاثاء 28 فبراير 2023
لمريضات السكري- وسائل منع الحمل المناسبة لكِ

وسائل منع الحمل

كتبت- ندى سامي:

تتعد وسائل منع الحمل المستخدمة لتحديد النسل، وبالنسبة لمريضات السكري يتعين عليهن اختيار أكثر وسيلة آمنة بالنسبة لهن، لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية أو حمل غير مخطط له قد يؤثر على حالتهن الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي وسائل منع الحمل المناسبة لمريضات السكري، وفقًا لـ "Cleveland clinic".

تتعرض المصابات بالسكري لخطر المضاعفات الصحية الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم والعيوب الخلقية التي تهدد حياة الجنين، مقارنة بغير المصابات، لذا يجب على مريضات السكري اختيار وسيلة آمنة تقلل فرص حدوث الحمل الغير مخطط له والذي قد يؤثر علي صحتهن.

هل يؤثر تحديد النسل على سكر الدم؟

يمكن أن يؤدي تحديد النسل الذي يحتوي على هرمونات إلى رفع مستويات السكر في الدم لدى بعض اسيدات، فموانع الحمل الهرمونية تزيد من هرمونات الإستروجين والبروجسترون بالإضافة إلى منع الحمل يمكن أن يؤدي ارتفاع هذه الهرمونات أيضًا إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

لذلك فإن وسائل منع الحمل التي تحتوي على أقل من 35 ميكروجرامًا من الإستروجين الصناعي الموجود في موانع الحمل الهرمونية قد لا تؤثر على نسبة السكر في الدم أو مقاومة الأنسولين.

الميتفورمين هو دواء شائع يستخدم لعلاج مرض السكري ومرض تكيس المبايض، نظرًا لأن هذا الدواء يمكن أن يسبب الإباضة فمن الضروري دمج أكثر من وسيلة في حال استخدامه.

ما هي وسائل تحديد النسل المناسبة لمريضات السكري؟

تحتاج مريضة السكري باستشارة الطبيب للوصول إلى وسيلة تحديد النسل المناسبة لها، ويتوقف الأمر على عدة اعتبارات مثل: العمر، الحالة الصحية، وجود أطفال سابقين، مستولى السكر في الدم والخطة العلاجية المتبعة، وتتمثل الخيارات المناسبة لمريضات السكري ما يلي:

-موانع الحمل الحاجزة: تتضمن هذه الأشكال من تحديد النسل حاجزًا ماديًا لمنع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضات أثناء ممارسة العلاقة، يمكن أن تساعد أيضًا في الوقاية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي عن طريق تقليل الاتصال الجنسي وانتقال الأمراض، تشمل الواقي الذكري أغطية عنق الرحم، أو ما تعرف بالواقي الأنثوي.

- وسائل منع الحمل الهرمونية، يمكن أن تمنع وسائل منع الحمل الهرمونية المبيضين من إطلاق البويضة أو ترقق بطانة الرحم أو تكثف المخاط حول عنق الرحم لمنع إطلاق البويضة وتخصيبها، تشمل الطرق الهرمونية الشائعة لتحديد النسل الحبوب والأجهزة الهرمونية واللولب والحلقات المهبلية.

نصائح هامة لمريضات السكري

تحتاج مريضات السكري اللاتي يرغبن في تحديد النسل لاتباع بعض النصائح لتجنب حدوث الحمل وللحفاظ على الصحة العامة، ويتمثل ذلك فيما يلي:

- اختيار الوسلة المناسبة.

- ضرورة استشارة الطبيب بين الحين والآخر للتأكد من فعالية وسيلة منع الحمل.

- قياس مستوى السكر بالدم بشكل دوري.

- تناول أدوية السكري وفقًا للخطة العلاجية المقررة.

- الالتزام بنمط غذائي محدد مناسب والتخلص من الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا: الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل - هل تشعرين بها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية