أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يكون تطعيم شلل الأطفال ممنوعًا؟

05:01 م الخميس 16 يونيو 2022
متى يكون تطعيم شلل الأطفال ممنوعًا؟

تطعيم شلل الأطفال

كتب - أحمد كُريِّم:

رغم أهمية التطعيم ضد مرض شلل الأطفال، ولكن هناك حالات يمنع فيها الحصول عليه، ينبغي على جميع الأمهات أن يكن على دراية بها، لحماية صغارهن من الآثار الجانبية المحتملة.

في هذا الصدد، قالت الدكتورة رحاب اللقاني، المدير التنفيذي لمبادرة الرئيس للعناية بصحة الأم والجنين، إن شلل الأطفال من الأمراض شديدة العدوى التي تصيب الطفل، من عمر يوم حتى 5 سنوات.

اقرأ أيضًا: أنواع متعددة لشلل الأطفال.. إليك أعراضه وطرق علاجه

وأضافت اللقاني أن الأعراض الأولية لمرض شلل الأطفال تشمل الحمى والإجهاد والصداع والقيء وألم في الساقين، وفي خلال ساعات، قد يهاجم الفيروس الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى حدوث شلل كامل في أحد أطراف الجسم.

وأوضحت أن فيروس شلل الأطفال ينتقل من براز الطفل الحامل للعدوى إلى الأطفال غير المحصنين، مشيرةً إلى أن مضاعفاته قد تصل للوفاة في الحالات المتأخرة.

قد يهمك: الفرق بين مرض شلل الأطفال والروماتويد

وكشفت أن موانع التطعيم ضد مرض شلل الأطفال تنقسم إلى شقين، هما:

1- موانع مؤقتة

إذا كان الطفل يعاني من الحمى أو مصابًا بأي مرض آخر أو سبق له الحصول على مضاد حيوي في الفترة التي تتزامن مع الحملة القومية للتطعيم، يجب تأجيل تلقيحه ضد المرض، لحين يسترد عافيته تمامًا.

قد يهمك أيضًا: ماذا تفعل الأم إذا تخلفت عن موعد تطعيم صغيرها ضد شلل الأطفال؟

2- موانع دائمة

إذا كان الطفل حاصلًا على كوريتزون طويل المفعول أو مصابًا بمرض اللوكيميا "سرطان الدم" أو أمراض مناعية أخرى، يمنع نهائيًا من الحصول على تطعيم شلل الأطفال.

وأشارت في نهاية حديثها إلى أن هذه الموانع تخص النقاط الفموية المضادة للمرض فقط، بينما تطعيم السولك الذي يؤخذ عن طريق الحقن يسمح بتقديمه لهؤلاء الأطفال.

اقرأ أيضًا: طبيبة تطمئن الأمهات: تطعيم شلل الأطفال ليس له آثار جانبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية