أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقوي مناعته- 10 أطعمة مفيدة لصحة طفلِك

08:44 م الأحد 21 مايو 2023
تقوي مناعته- 10 أطعمة مفيدة لصحة طفلِك

صورة تعبيرية

كتبت - ندى نجيد:

يعتبر الأطفال من الفئات التي تعاني من ضعف المناعة، بالتالي، يجب على الأم الاهتمام بتقديم الأطعمة الصحية لصغيرها، لتعزيز قدرة جسده على مكافحة العدوى.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأطعمة التي تساعد على تقوية مناعة الأطفال، وفقًا لمواقع "Cleveland Clinic" و"Times of india" و"WebMD".

أطعمة لتقوية مناعة الأطفال

1- السلمون

يلعب السلمون دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال، لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين د، الذي يجعل الجسم قادرًا على محاربة البكتيريا والفيروسات.

2- الزبادي

يصبح الطفل أقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية عند تناول الزبادي بانتظام، بشرط ألا يكون محلى بالسكر، لاحتوائه على البروبيوتيك، وهي مادة تساهم في الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء.

3- اللوز

يمكن للأم تقوية مناعة طفلها عن طريق إدراج اللوز -كوجبة خفيفة- في نظامه الغذائي اليومي، لغناه بعناصر غذائية تتميز بخصائصها المضادة للعدوى، مثل الزنك وأحماض أوميجا 3 وفيتامين هـ والمنجنيز.

4- التوت

يساعد التوت بشتى أنواعه على تقوية مناعة الأطفال بفعالية كبيرة، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الجسم من التلف والأمراض.

5- البروكلي

يوصي خبراء التغذية الأمهات بأن يكون البروكلي جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي اليومي للأطفال، لأنه من الخضراوات التي تساهم في تقوية مناعة الجسم، بفضل محتواه الجيد من مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: كيفية تقوية مناعة الأطفال الرضع- 7 نصائح ضرورية

6- البيض

يحتوي البيض على عناصر الغذائية تساعد بدورها على تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال، مثل فيتامين د والزنك والسيلينيوم وفيتامين هـ.

7- السبانخ

تساهم السبانخ في جعل الأطفال بمنأى عن الميكروبات، لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

8- البذور

تتميز البذور، مثل بذور الكتان وبذور الشيا، باحتوائها على جرعة كبيرة من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في تقوية مناعة الأطفال، بالإضافة إلى الزنك وفيتامين هـ.

9- البطاطا الحلوة

في دراسات سابقة، وجد الباحثون أن البطاطا الحلوة تزيد من عدد كريات الدم البيضاء، لغناها بالبيتا كاروتين، كما تساعد على تقوية المناعة، لاحتوائها على فيتامين سي.

10- اللحوم

من الضروري أن يكون النظام الغذائي اليومي للأطفال يحتوي على اللحوم، لأنها تقوي مناعة الجسم، لاحتوائها على الزنك والبروتين، ولكن يشترط أن تكون قليلة الدسم أو خالية من الدهون تمامًا.

شاهد: 5 عصائر تقوي مناعة الطفل (إنفوجرافيك)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية