أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر: الإفراط في القراصيا يهدد طفلِك بهذه الأضرار

08:55 م الخميس 21 مارس 2024
طبيب يحذر: الإفراط في القراصيا يهدد طفلِك بهذه الأضرار

القراصيا

كتب - محمد أمين:

تعد القراصيا من الفواكه المجففة المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن ماذا يحدث للأطفال عند تناولها؟

اقرأ أيضًا: الفواكه المجففة للأطفال- خبيرة تغذية: مفيدة لكن بشروط

هل القراصيا مفيدة للأطفال؟

أجاب الدكتور أمير سليمان، استشاري طب حديثي الولادة على هذا التساؤل بقوله "القراصيا تقدم للأطفال مجموعة مذهلة من الفوائد، بشرط تناولها باعتدال".

قد يهمك: المشمش المجفف للأطفال- خبيرة تغذية تحذر: مضر في هذه الحالة

وأضاف سليمان أن القراصيا علاج فعال للإمساك عند الأطفال، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

وأكد استشاري طب حديثي الولادة أن القراصيا تلعب دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الأطفال، لاحتوائها على فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

قد يهمك أيضًا: القراصيا للحامل- خبير تغذية يوضح فوائدها وأضرارها

وأشار إلى قدرة القراصيا على حماية الأطفال من ضعف النظر، لغناها بفيتامين أ، الذي يساهم في تعزيز صحة العين وتحسين حاسة الإبصار والوقاية من أمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر.

وأوضح أن الأطفال الذين يتناولون القراصيا أقل عرضة للإصابة بالأنيميا، لغناها بمعدن الحديد، الذي يعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية في القراصيا؟

واختتم سليمان حديثه بتوصية الأمهات بعدم تقديم الكثير من القراصيا لأطفالهن خلال شهر رمضان المبارك، لأن الإفراط فيها قد يعرضهم للإصابة ببعض الأضرار، أبرزها:

زيادة الوزن، لارتفاع سعراتها الحرارية.

السكري، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات.

الاضطرابات الهضمية، مثل الإسهال وتقلصات المعدة وتهيج القولون والغازات.

قد يهمك: 5 أضرار يسببها الإفراط في تناول الفواكه المجففة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية