أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يشرب طفلك اللبن كامل/ خالي الدسم؟

12:50 م السبت 10 نوفمبر 2018
متى يشرب طفلك اللبن كامل/ خالي الدسم؟

لبن للأطفال

كتبت - أسماء أبو بكر

اللبن من أهم مصادر الكالسيوم المفيد للنمو وصحة العظام، خاصة للأطفال، لذلك يجب أن تحرص الأم على تقديمه لطفلها لكن مع الوضع في الاعتبار ما إذا كان كامل أم خالي الدسم، لأن كامل الدسم قد يقلل من امتصاص الكالسيوم.. فمتى يمكن تقديمه للطفل؟

أكدت الدكتورة دينا عوض، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة واستشاري دولي رضاعة طبيعية، أنه لا يجب تقديم اللبن البقري أو الحيواني للطفل قبل أن يتم عامه الأول، موضحة أنه يجب أن يُقدم للطفل "كامل الدسم" بعد إتمام العام الأول من عمره، لأن الدهون في هذه الفترة العمرية تكون مفيدة لوجود بعض الفيتامينات التي يتطلب امتصاصها وجود دهون.

لكن بعد أن يتم الطفل عامه الثاني يُفضل تقديم اللبن خالي الدسم له، حتى يسهل امتصاص الكالسيوم، وفقا لعوض، التي أوضحت أن جسم الطفل بعد عامه الأول لا يزال في حاجة إلى دهون لأن الطعام التكميلي الذي يتناوله يكون قليل ودهونه قليلة لذلك يُفضل تقديم اللبن كامل الدسم له، لكن بعد عامين يتناول الطفل أطعمة مختلفة ومصادر متعددة للدهون.

اللبن، سواء كامل أو خالي الدسم، لا يغني عن الرضاعة الطبيعية حتى بعدما يتم الطفل عامه الأول لذلك يُفضل الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى عامين كاملين، بحسب ما أكدته استشاري طب الأطفال والرضاعة الطبيعية.

وأشارت عوض إلى أنه ثبت علميا أن الطفل الذي يرضع لبنا طبيعيا من ثدي الأم تقل احتمالية إصابته بألزهايمر وتصلب الشرايين وأمراض الجهاز الهضمي، فضلا عن أن نسبة الذكاء وحدة البصر تكون أعلى مقارنة بالطفل الذي يتناول لبن صناعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية