أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مع التزام الحامل بالكمية الآمنة.. هل يضر الشاي والقهوة الجنين؟

12:23 م الأحد 25 نوفمبر 2018
مع التزام الحامل بالكمية الآمنة.. هل يضر الشاي والقهوة الجنين؟

تناول الشاي والقهوة خلال الحمل يؤذي الجنين

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من جامعة دبلن في أيرلندا إلى أن تناول الأمهات للشاي والقهوة خلال الحمل يؤدي لانخفاض حجم الجنين، حتى لو تناولت كمية أقل من الكمية الآمنة.

وتحدد الدراسة النسبة الآمنة من الكفايين بحوالي 200 ميلي جرام أي كوبان من القهوة سريعة الذوبان أو ثلاثة أكواب من الشاي، ويقول الباحثون أنه حتى هذه الكمية تهدد بولادة الطفل ناقص الوزن أو تهدد بالولادة المبكرة، بحسب موقع جريدة "Daily mail" البريطانية.

اقرأ أيضا:هل تناول الحليب بكثرة يضر صحة طفلك؟

ويعتقد الباحثون أن الكفايين يعمل على تقييد تيار الدم من الوصول إلى المشيمة وبالتالي يؤثر على نمو الجنين بالسلب.

أجريت الدراسة التي قادها الدكتور "لينج وي تشين" على 941 سيدة، واللاتي تناولن الشاي كأكبر مصدر للكفايين بنسبة 48% ثم جاءت بعده القهوة بنسبة 38%.

ووجدت النتائج أن لكل 100 جرام إضافي من الكفايين أي حوالي نصف كوب زائد من القهوة يوميا، فإن وزن الطفل عند الولادة يقل بنسبة 72 جرام.

كمية الكفايين الزائدة أيضا أثرت على طول الجنين ومحيط الرأس، بالإضافة إلى عمر الحمل الذي يقيس طول فترة الحمل.

وتوضح نتائج الأبحاث أن الأمهات اللاتي استهلكن كمية أكبر من الكفايين كان وزن أطفالهن عند الولادة أقل بنسبة 170 جرام مقارنة بالأمهات اللاتي استهلكن كمية أقل من الكفايين.

اقرأ أيضا:للحوامل.. عناصر غذائية تقلل من خطر الولادة المبكرة

وحتى الأمهات اللاتي استهلكن أقل من "الكمية الآمنة" وهي 200 مليجرام، لوحظ انخفاض في حجم أطفالهن عند الولادة، رغم أن هذه الكمية اعتبرت آمنة من جانب هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية