أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الببرونة» تسبب التسوس في هذه الحالات.. 6 طرق للوقاية

02:50 م الجمعة 16 مارس 2018
«الببرونة» تسبب التسوس في هذه الحالات.. 6 طرق للوقاية

ببرونة

كتبت- ياسمين الصاوي

تؤثر «ببرونة» الرضع والأطفال على صحة أسنانهم مسببة تسوسها في مراحل مبكرة أحيانا، بسبب الاستخدام الخاطئ والعادات غير الملائمة.. السطور التالية توضح لك الأسباب التي قد تجعل من الببرونة سببا لتسوس أسنان الطفل وطرق الوقاية  

لماذا؟

من الأسباب التي تؤدي إلى تسوس أسنان الأطفال بفعل استخدام الببرونة: التعرض للسكريات الموجودة في المشروبات لفترة طويلة، إلى جانب نوم الطفل ممسكًا بها، كذلك استخدامها كعضاضة لتسلية الصغار، حيث تساعد السكريات على نمو البكتيريا في الفم وتراكمها، وبالتالي تؤثر على صحة أسنان الأطفال، وفقًا لموقع mouth healthy.

ويعد تسوس الأسنان مرضًا يمكن أن يبدأ من خلال انتقال البكتيريا المسببة للتجاويف من الأم للرضيع عن طريق اللعاب، وذلك حال وضع الأم المصابة بمشكلات في الأسنان، معلقة أو ببرونة الطفل في فمها، أو وضع "اللهاية" بفمها.

ورغم حدوث التسوس بسبب الاستخدام الخاطئ للببرونة في الأسنان الأمامية فقط، لكنه يمكن أن يؤثر على صحة بقية الأسنان، وإذا لم يتم غسل أسنان الرضيع بالفلوريد سيزداد خطر إصابته بالتسوس.

طرق الوقاية

1- تجنب انتقال لعاب الآخرين إلى الطفل، سواء عبر الببرونة أو الملاعق أو اللهاية، ثم تنظيف أسنانه بعد كل مرة يتناول فيها الطعام، وذلك من خلال تنظيف اللثة بقطعة قماش.

2- عندما تظهر أسنان الطفل فلا بد من تفريشها بعناية عن طريق استخدام فرشاة أسنان صغيرة مخصصة له مع مسحة رفيعة من معجون الفلوريد، وذلك حتى إتمامه 3 أعوام، حتى يمكن تفريش الأسنان بقطعة مناسبة من المعجون من عمر 3: 6 سنوات.

3- يجب وضع الحليب أو حليب الثدي في الببرونة، وتجنب وضع السوائل الأخرى، مثل الماء بالسكر والعصير والمشروبات الغازية.

4- لا بد أن ينتهي الطفل من تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم.

5- يُنصح بعدم وضع سكر أو عسل على لهاية الأطفال، بل تنظيفها جيدًا قبل إعطائه إياها.

6- يجب تعليم الطفل الاعتياد على الشرب من الكوب عند إتمام عامه الأول.  

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية