خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد فيتامين سي للأطفال متعددة.. إليك أهم مصادره الطبيعية

01:44 م الجمعة 02 أبريل 2021
فوائد فيتامين سي للأطفال متعددة.. إليك أهم مصادره الطبيعية

فوائد فيتامين سي للاطفال

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء ويلعب دورًا مهمًا في تعزيز العديد من الوظائف الجسدية الأكثر حيوية للطفل.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية الفوائد الصحية التي يقدمها فيتامين سي لصحة الطفل، وأفضل مصادره الطبيعية، وذلك وفقََا لما ذكره موقع "babycenter"، و"healthline".

فوائد فيتامين سي للأطفال

فيتامين سي ضروري لتعزيز كفاءة جهاز المناعة، وتعزيز امتصاص الحديد، وإنتاج الكولاجين، الذي يعد البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان.

ويساعد فيتامين سي في تكوين وإصلاح خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة، ويساهم في الحفاظ على صحة اللثة، فضلا عن دوره في تقوية الأوعية الدموية للطفل، هذا إلى جانب أنه يساهم في التقليل من الكدمات الناتجة عن السقوط والخدوش، ويساعد على التئام الجروح، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد من مصادره الغذائية.

ويتميز فيتامين سي بكونه فريد من نوعه للعديد من العناصر الغذائية الأخرى لأنه يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة، إذ تساعد مضادات الأكسدة في حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة، وهي مواد كيميائية شديدة التقلب ومدمرة للخلايا وهي نتيجة ثانوية لعملية التمثيل الغذائي الطبيعي للإنسان. يمكن أن ترتبط مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي بالجذور الحرة، مما يجعلها غير قادرة على إيذاء الأنسجة المحيطة.

ولكن يعتبر فيتامين سي من العناصر الغذائية الأساسية، مما يعني أن ينتجها الجسم بمفرده، لذلك يجب الحصول عليها من الأطعمة التي يتناولونها كل يوم، ويمكن العثور على هذه المغذيات في لبن الأم وحليب الأطفال والعديد من أنواع الفواكه والخضروات.

ما هي كمية فيتامين سي التي يحتاجها الطفل؟

وفق ما جاء في "healthline"، فالطفل يحتاج

  • من يوم : 6 شهور إلى 40 ملليجرام
  • من 6 إلى 12 شهرًا إلى 50 ملليجرام

مصادر فيتامين سي الطبيعية

ويتوفر فيتامين سي في العديد من الأطعمة بشكل طبيعي، خاصة إنه يمكن إدخال بعض الأطعمة للطفل بعد عمر 6 شهور، ويمكن الحصول عليه من:

  • الفلفل الأحمر فـ23 جرام منه تقدم 58٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي للأطفال.
  • الفراولة فـ41 جرام منها تقدم 48٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي للأطفال>
  • الكيوي فـ44 جرام يقدم 82٪ من فيتامين سي الموصى به للأطفال.
  • اليوسفي فـ49 جرام يقدم 26٪ من فيتامين سي الموصى به للأطفال.
  • البروكلي المطبوخ فـ24 جرام يقدم 31٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي للأطفال.
  • البابايا فـ57 جرام يقدم 70٪ من الجرعة الموصى بها يومياً من فيتامين سي للأطفال.

هل يمكن للطفل الحصول على مكملات فيتامين سي؟

فيتامين سي قابل للذوبان في الماء، لذلك يتم التخلص من أي فائض من الجسم في بول الطفل، ومع ذلك لا يزال من الممكن أن تسبب الجرعات الكبيرة الإصابة ببعض المشكلات الصحية ومنها الغثيان والإسهال وحصوات الكلى والتهاب المعدة (التهاب بطانة المعدة).

لذلك يجب ألا يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 3 أعوام على أكثر من 400 مجم من فيتامين سي يوميًا، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 8 سنوات على أكثر من 650 مجم في اليوم.

ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، يجب أن تكون حليب الأطفال وحليب الأم والطعام هي المصادر الوحيدة لفيتامين سي الذي يستهلكه الطفل.

أما بالنسبة لمكملات فيتامين سي فهي غير ضرورية لمعظم الأطفال الأصحاء/ بل ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأعراض مرتبطة بتسمم فيتامين سي.

إذا كان تناول المكمل ضروريًا، فيجب تحديد الجرعة من قبل مقدم الرعاية الصحية للطفل.

اقرأ أيضًا: هل يمكن للرضع تناول مكملات فيتامين سي؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية