خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يقدم روشتة لعلاج أمراض الشرج أثناء الحمل

03:37 م الأحد 23 أكتوبر 2022
طبيب يقدم روشتة لعلاج أمراض الشرج أثناء الحمل

الوقاية من أمراض الشرج أثناء الحمل

كتب- عبدالرحمن وجيه:

قال الدكتور هاني محمود الباسل، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن أمراض الشرج أثناء الحمل وبعد الولادة تزيد بسبب عوامل متعددة، أبرزها هرمونات الحمل التي تعمل على ارتخاء عضلات الأمعاء، وبالتالي تضعفها ما يؤدي إلى حدوث إمساك بنسبة عالية عند الحمل.

ونصح الباسل، بضرورة تناول الخضروات والفواكه والخبز بالردة، مع كثرة شرب السوائل والمياه بشكل كافي على مدار اليوم، حيث يساعد ذلك في منع وتجنب حدوث الإمساك أثناء الحمل.

وأشار الباسل، إلى أن الإمساك قد يؤدي إلى الإصابة بالبواسير الداخلية أو الخارجية، وقد يتسبب في حدوث الشرخ الشرجي، وينتج عنه آلام شديدة يصاحبها نزول دم من فتحة الشرج.

وأضاف استشاري أمراض النساء والتوليد، أنه يجب اتباع طرق وقائية لمنع الإصابة بالإمساك، مثل النظام الغذائي الصحي وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وشرب السوائل، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لافتًا إلى أنه في بعض الحالات نلجأ إلى الأدوية والملينات ولكن تحت إشراف الطبيب المعالج لتخفيف الأعراض وعدم حدوث مشكلة.

وأكد الباسل، على زيادة احتمالية الإصابة بالبواسير والشرخ الشرجي أثناء فترة الحمل بسبب زيادة الضغط على أوردة الحوض، موضحًا، أن طرق علاجها بسيطة ونتجنب الجراحة لأن أغلب الحالات تستجيب للعلاج الدوائي.

نصائح للوقاية من البواسير وأمراض الشرج أثناء فترة الحمل

1-اتباع نظام غذائي غني بالألياف.

2-الذهاب إلى الحمام عند الحاجة للتبرز.

3-استخدام أكياس ثلج.

4-الإكثار من شرب السوائل.

5-ممارسة الرياضة.

أدوية علاج البواسير والشرخ الشرجي

1-استخدام بعض الكريمات الموضعية تحت إشراف الطبيب.

2-المراهم المضادة للحكة.

3-اللبوس الشرجي.

4- الأدوية الملينة.

5-أدويه لتقوية الأوعية الدموية.

وشدد الباسل على ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص عند ظهور أي أعراض للحامل لتحديد طريقة العلاج ومواجهة المشكلة مبكرًا لتجنب حدوث مضاعفات.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية