أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وداعًا لتورم ما بعد الولادة- هكذا تتخلصين منه في المنزل

07:27 م الأحد 15 مايو 2022
وداعًا لتورم ما بعد الولادة- هكذا تتخلصين منه في المنزل

التورم بعد الولادة

كتبت - ندى سامي:

تعتقد بعض النساء أن تورم الجسم المصاحب للحمل يختفي تلقائيًا بعد الولادة، وهذا غير صحيح، بل من الممكن أن يستمر ويزداد حدة، خاصةً في الوجه واليدين والساقين.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب تورم ما بعد الولادة وكيفية التخلص منه بالطرق الطبيعية، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: صحة الأم بعد الولادة.. 6 مشكلات قد تصاب بها

أسباب التورم بعد الولادة

أثناء الحمل، يتعمد جسم المرأة الاحتفاظ بالسوائل، فضلًا عن زيادة حجم الدم بنسبة قد تزيد عن 50%، لدعم صحة الجنين والحفاظ على معدلات نموه في الرحم، ما يؤدي إلى تورم بعض الأجزاء، تحديدًا الأطراف، بحسب جمعية الحمل الأمريكية.

وبعد الولادة، سواء الطبيعية أو القيصرية، تواجه بعض النساء صعوبة في التخلص من السوائل المحبوسة، حيث أظهرت بعض الأبحاث، أن الأم قد تحتفظ بأكثر من 3 كيلو جرامًا من الماء في جميع أنحاء جسدها، وهذا ما يتسبب في استمرار التورم والانتفاخ.

قد يهمك: تورم الجسم أثناء الحمل.. إليك الأسباب

طرق طبيعية للتخلص من التورم بعد الولادة

يمكن للأمهات التخلص من التورم بعد الولادة بالاعتماد على مجموعة من الطرق الطبيعية، وتشمل ما يلي:

1- شرب الماء

يلعب شرب الماء دورًا كبيرًا في التخلص من التورم بعد الولادة، حيث يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة عن حاجته عن طريق عملية التبول، كما أن الجفاف يزيد حدة الانتفاخ.

2- رفع القدم

يجب على الأم رفع قدميها المتورمة على المقعد، بحيث تكون أعلى من مستوى القلب، لأن هذا الوضع يساهم في تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأطراف السفلية وتصريف السوائل الزائدة.

قد يهمك أيضًا: 5 طرق طبيعية تخلصكِ من الغازات بعد الولادة

3- التمرين

للنشاط الحركي المعتدل تأثير إيجابي على تورم الجسم، إذ يساعد على تحسين التروية الدموية إلى المناطق المنتفخة ومنع السوائل من التجمع فيها.

ومع ذلك، ينبغي على الأمهات عدم الإفراط في ممارسة الرياضة، مع ضرورة الالتزام بالتمارين التي أوصت بها الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، وهي:

- المشي.

- اليوجا.

- السباحة.

4- ارتداء الجوارب الضاغطة

يساهم ارتداء الجوارب الضاغطة لمدة 24 ساعة بعد الولادة على تقليل تورم القدمين، بفضل قدرتها على زيادة تدفق الدم المؤكسج إلى الساقين.

اقرأ أيضًا: تمارين بسيطة تخلصك من انتفاخ البطن بعد الولادة

5- تجنب الملابس الضيقة

تؤثر الملابس الضيقة سلبًا على نشاط الدورة الدموية في أجزاء مختلفة من الجسم، ومن ثم حدوث التورم، لذلك لا بد من استبدالها بالملابس الفضفاضة، للسماح بالدم بالتدفق في الأوعية الدموية، دون مواجهة صعوبة في ذلك.

6- الابتعاد عن الملح

من الضروري الابتعاد عن الملح والأطعمة الغنية به، مثل المعلبات والمخللات، بعد الولادة، لأنه يؤدي إلى زيادة الصوديوم في الدم، ومن ثم احتباس السوائل في الجسم.

7- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يقلل معدن البوتاسيوم كمية الصوديوم في الدم ويحافظ على توازن السوائل في الجسم ويخفف التورم بصورة فعالة، يتوافر في العديد من الأطعمة، مثل المشمش والموز والسبانخ والفاصولياء والعدس.

8- شرب المشروبات المنبهة

تعمل المشروبات المنبهة، مثل القهوة، على تقليل التورم بعد الولادة، لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين، التي تحفز الجسم على التخلص من السوائل الزائدة عبر البول.

ولكن يراعى عدم الإفراط فيها، لتجنب الإصابة بالجفاف.

قد يهمك: 7 إجراءات ضرورية بعد الولادة القيصرية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية