أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل- الشمام قد يهددِك بالتسمم الغذائي في هذه الحالة

07:19 م الإثنين 17 يوليه 2023
للحوامل- الشمام قد يهددِك بالتسمم الغذائي في هذه الحالة

الشمام

الكونسلتو

يعتبر الشمام من الفواكه الصيفية المفيدة للنساء خلال فترة الحمل، لاحتوائه على عناصر غذائية متنوعة، تمثل أهمية كبيرة لصحة الأم والجنين.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد الشمام للحامل، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Pregnancy Food Checker".

اقرأ أيضًا: الفواكه الصيفية للحامل- إليكِ المسموح والممنوع

فوائد الشمام للحامل

1- يساعد الشمام على تقوية الجهاز المناعي عند الحامل، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من فيتامين سي، الذي يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة العدوى.

2- يتميز الشمام باحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يجنِّب الحامل التعرض للإجهاض والولادة المبكرة، بالإضافة إلى الحماية التي يوفرها للجنين ضد الإصابة بالعيوب الخلقية.

3- تصبح الحامل أقل عرضة للإصابة بالأنيميا عند تناول الشمام، لغناه بمعدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

4- يحتوي الشمام على مستويات مرتفعة من معدن الكالسيوم، الذي يعمل على تقوية عظام الحامل وتعزيز نمو عضلات الجنين وهيكله العظمي.

قد يهمك: الشمام والكنتالوب- هل يوجد فرق بينهما؟

5- يمد الشمام الحامل بجرعة جيدة من معدن البوتاسيوم، الذي يقلل من خطر إصابتها بتسمم الحمل، نظرًا لقدرته الكبيرة على ضبط ضغط الدم، كما يساهم في تخفيف التقلصات العضلية.

6- يمكن للحامل الاعتماد على الشمام لعلاج الإمساك، لأن أليافه الغذائية تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

7- يلعب الشمام دورًا كبيرًا في ترطيب جسد الحامل وحمايتها من الإصابة بالجفاف، لأن الماء يشكل نسبة 90% أو أكثر من إجمالي قيمته الغذائية.

8- يوفر الشمام للحامل حماية كبيرة ضد الإصابة بسكري الحمل، لأن أليافه الغذائية تساهم في ضبط سكر الدم وتحسين عمل هرمون الإنسولين بالجسم.

قد يهمك أيضًا: أيهما أفضل- البطيخ أم الشمام؟


ومع ذلك، يجب على الحامل غسل القشرة الخارجية للشمام بالماء الجاري جيدًا قبل تقطيعه، للتخلص من البكتيريا الضارة المتراكمة على سطحها، التي تهددها بخطر الإصابة بالتسمم الغذائي، مثل السالمونيلا والليستريا.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده المتعددة.. هؤلاء ممنوعون من تناول الشمام

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية