أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة وعناصر غذائية تحارب الشعور بالاكتئاب.. واظب عليها

10:44 ص الأربعاء 08 أغسطس 2018
أطعمة وعناصر غذائية تحارب الشعور بالاكتئاب.. واظب عليها

1

كتبت - أميرة عبد الرازق

الشعور بالاكتئاب يرتبط ارتباطا كبيرا بما تناوله كل يوم، فهناك الكثير من الأطعمة التي تعمل على تهدئة الإنسان وتعزيز المزاج، وتساعد في تحسين أعراض الاكتئاب بشكل مباشر.

هذه الأطعمة تحتوي على عناصر مفيدة للجسم تعزز من إطلاق بعد الهرمونات والمركبات التي تعمل على محاربة الاكتئاب.

الكربوهيدرات

تعمل الكربوهيدرات على زيادة إفراز مركب السيروتونين في الدماغ، المسئول عن الشعور بالسعادة والمشاعر الإيجابية.

وحتى يصبح نظامك الغذائي صحيا يجب أن تتناول الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبقوليات؛ وابتعد عن الكربوهيدرات البسيطة مثل الموجودة في الكعك والبسكويت، بحسب موقع «WebMD».

البروتين

الأطعمة الغنية بالبروتين تعمل كذلك على زيادة إفراز السيروتونين، فهي تحتوي على الأحماض الأمينية التي تزيد إفراز هذا المركب المسئول عن الشعور بالسعادة، لذلك احرص على تناول هذه الأطعمة عدة مرات في اليوم الواحد.

ومن الأطعمة الغنية بالبروتين اللحم البقري والسمك والدجاج والفاصوليا والبازلاء والجبن قليل الدسم والحليب ومنتجات الألبان ومنتجات الصويا.

فيتامين «D»

في دراسة تعود للعام 2010 وجد أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم نسبة قليلة من فيتامين «D» في أجسامهم. وفي دراسة أخرى وجد أن أعراض الاكتئاب تتحسن عند الأشخاص الذين تناولوا كميات كافية من فيتامين «D».

الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

وجدت دراسات علاقة قوية بين انخفاض نسبة عنصر السيلينيوم في الجسم والمزاج السيئ.

لذلك إذا اردت ان تعزز من مزاجك يجب أن تركز على الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل البقوليات ولحم البقر والدواجن ومنتجات الألبان قليلة الدسم والمكسرات والحبوب والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة.

لكن يجب عدم تناول السيلينيوم في صورة دواء، وإلا كانت الكمية كبيرة للغاية وفوق احتياجك.

أحماض أوميجا 3

الدراسات أوضحت أن المجتمعات التي لا تتناول أحماض أوميجا 3 الدهنية لديها نسبة عالية من الاكتئاب.

دراسة أخرى تقول إن الأشخاص الذين لا يأكلون الأسماك - وهي مصدر غني بأحماض أوميجا 3- هم الأكثر عرضة للاكتئاب.

ومن الممكن أن تجد أحماض أوميجا 3 في مأكولات مثل الأسماك الدهنية وتشمل السلمون والماكريل والسردين والتونة، بالإضافة إلى بذور الكتان وزيت الكانولا وزيت فول الصويا والمكسرات والخضراوات الورقية الداكنة، بحسب «WebMD».

فيتامين «B»ألبان

أوضحت دراسة أجريت على 4211 رجلا و5459 سيدة ان هناك علاقة ما بين الاكتئاب ونقص فيتامين «B12».

ولا يعرف العلماء حتى الآن هل نقص الفيتامين يسبب الاكتئاب أم ان الاكتئاب يجعل الناس لا يأكلون جيدا فتنقص مستويات الفيتامين لديهم.

وعلى كل حال يمكنك أن تجد فيتامين «B» في أطعمة مثل البقوليات والمكسرات والفواكه والخضراوات الورقية الداكنة والاسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية