أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تخلصك الحلوى والطعام من الشعور بالحزن؟.. انتبه للخدعة

11:50 ص الإثنين 21 يناير 2019
هل تخلصك الحلوى والطعام من الشعور بالحزن؟.. انتبه للخدعة

السكريات

 كتبت – أميرة عبد الرازق

يلجأ كثيرون للطعام والحلوى ليخلصهم من المزاج السيء، فأول ما يفعلونه هو تناول الشيكولاتة والحلوى أو طبقهم المفضل الملئ بالدهون، وبالفعل ينجح الطعام في منحهم مزاجا أفضل، ولكن الأمر يتعلق بالخطوة التالية فبعد الحصول على المزاج الجيد المؤقت سيبدأ الشعور بالحزن والمزاج السيء في التصاعد.. ما السبب وما المكونات التي تزيد المشاعر السلبية؟.. هذا ما ذكره موقع "Psych Central" ونستعرضه في السطور التالية.

- السكر المكرر

لا شك أن السكر المكرر له مذاق جيد باستمرار، كما أنه يمدنا بدفعة قوية من الطاقة والشعور بالسعادة، ولكن لمدة 20 دقيقة فقط. ولكن بعد ذلك ترتفع نسبة السكر في الدم ما يجعل الجسم يفرز الكثير من الإنسولين ليعالج هذه المشكلة فتنخفض نسبة السكر في الدم فجأة.

وانخفاض سكر الدم فجأة وبهذا الشكل يؤدي إلى مشاكل في المزاج ومستوى الطاقة لدينا كما يؤدي إلى اضطرابات النوم.

 

- المحليات الصناعية

يلجأ بعض الناس إلى المحليات الصناعية للهروب من الأضرار الناتجة عن السكر الطبيعي، ولكن للمحليات الصناعية الكثير من الأضرار الصحية والنفسية.

فالمحليات الصناعية تمنع إنتاج السيروتونين وهو ناقل عصبي مسئول عن الشعور بالسعادة، وبالتالي ينتهي الأمر إلى انخفاض في المزاج والصداع والأرق.

 

- الطعام المصنع

تناول الكربوهيدرات المكررة أو المصنعة مثل الخبز الأبيض والبيتزا أو الوجبات الخفيفة، له نفس التأثير على مستوى سكر الدم مثل تناول السكريات المكررة مثل "الدونتس".

فبعد أن ترتفع نسبة السكر في الدم وتسعر بالسعادة المؤقتة ينتهي بك الأمر إلى الإرهاق والانزعاج والاكتئاب.

اقرأ أيضا:5 عوامل تسبب الإصابة بالاكتئاب.. بينها النظر لأسفل (صور)

- الزيوت المهدرجة

يظل هناك شيء آخر يجب أن تبتعد عنه وهو الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة أو المتحولة، مثل الدجاج المقلي والجبن المقلي والبطاطس المقلية وجميع الأطعمة التي تم إعدادها بواسطة الزيوت المهدرجة. وحتى تتجنب ذلك يجب أن تقرأ مكونات الأطعمة جيدا قبل أن تشتريها.

كما يجب أن تبتعد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل اللحوم الباردة ومنتجات الألبان عالية الدسم والزبد، فهي تعمل على انسداد الشرايين ومنع الدم من التدفق إلى الدماغ.

 

- الأطعمة مرتفعة الصوديوم

الأطعمة منزوعة الدهون قد تكون جيدة لمحيط الخصر، ولكنها ليست جيدة على الإطلاق بالنسبة للمزاج العام، فهي تحتوي على كميات مرتفعة من الصوديم والتي تعطل الجهاز العصبي، وترتبط بالاكتئاب وضغط جهاز المناعة الذي يسبب الإرهاق.

كما أن الأطعمة كثيرة الملح ترتبط باحتباس السوائل في الجسم والانتفاخ وبالتالي فهي تؤدي بصورة غير مباشرة إلى الاكتئاب.

اقرأ أيضا:6 أعراض تسبق الإصابة بالاكتئاب.. ماذا تفعل؟

- الكافيين

وفقا لبعض الخبراء فحتى الكمية المتوسطة من الكافيين تؤدي إلى الاكتئاب واضطرابات القلق، فالكافيين يعطل عملية النوم ويجعل من الصعب الحصول عليه أو الاستمرار فيه، ما يؤثر على المزاج العام.

كما يؤدي الكفايين إلى الإثارة والارتعاش والعصبية، خصوصا مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية جدا من الكفايين تعادي 14 عبوة من الصودا.

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية