اضطراب تشوه الجسم.. خلل في الدماغ قد يدفع صاحبه للانتحار

11:57 ص الثلاثاء 01 أكتوبر 2019
اضطراب تشوه الجسم.. خلل في الدماغ قد يدفع صاحبه للانتحار

اضطراب تشوه الجسم

إعلان

كتبت - ندى سامي:

السعي إلى شيء من الكمال سمة تحاصر البشر، فيما يسعى الكثيرين للحصول على شكل أفضل في وقت لا يرون فيه سوى العيوب والنواقص فيصابون بما يعرف بـ"اضطراب تشوه الجسم"، وهو اضطراب عقلي لا يستطيع صاحبه التوقف عن التفكير في العلل التي تصيبه، فقد تدفعه بثور وجهه للانتحار.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب اضطراب تشوه الجسم، وأهم الأعراض التي تظهر على صاحبه.

أعراض اضطراب تشوه الجسم

يشبه اضطراب تشوه الجسم، الهوس الذي يصيب البعض، وهو خلل في الدماغ قد يعود لأسباب نفسية اجتماعية، وأخرى عضوية، وتتسم أعراضه بعدد من السمات التي تظهرعليه والتي تختلف من شخص لآخر، وفقًا لما ذكره موقع "Mayo clinic".

- القلق الدائم.

- التوتر.

- الأرق المزمن.

- سرعة نبضات القلب.

- الميل إلى العزلة الاجتماعية.

- الاكتئاب.

- اضطراب الشهية، سواء بالزيادة أو النقصان.

- التردد وعدم القدرة على اتخاذ القرار.

- اضطراب المرآة، الوقوف أمامها لوقت طويل.

- فقدان الثقة بالنفس.

سمات عدة تميز الشخص المصاب باضطراب تشوه الجسم، بالانخراط والانجذاب إلى تحسين المظهر الخارجي، عن طريق عمليات التجميل والتردد على الأطباء، واتباع الوصفات الطبيعية وغيرها من السبل التي تعمل على إصلاح العيوب والوصول إلى الشكل المثالي.

أسباب اضطراب تشوه الجسم

يبدأ اضطراب تشوه الجسم عادة في بداية سنوات المراهقة ويؤثر على الذكور والإناث على حد سواء.

الكثير من الأمراض التي تصيب النفس لا يمكن الوقوف على السبب الرئيس المؤدي لها، ولكن اضطراب تشوه الجسم قد ينتج عن عدد من الأسباب والتي تشمل التالي:

- خلل في الدماغ، وأحد العيوب الخلقية التي يولد بها الشخص، يؤدي إلى إحداث تشوهات في بنية الدماغ، وتلعب في كمياء الأعصاب، ويسبب ذلك عددمن المشكلات النفسية التي يصبح الشخص عرضة لها ومن بينها اضطراب تشوه الجسم.

- قالت بعض الدراسات إن الجينات لها دور في الإصابة باضطراب تشوه الجسم، وذلك بعد رصد أن المرض أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعاني أقرباؤهم بالدم أيضًا تلك الحالة أو اضطراب الوسواس القهري.

- البيئة ربما تكون عامل رئيس في الإصابة بذلك الاضطراب النفسي، حيث تسهم في تعزيز صورة نمطية ومحددة للشكل المثالي، واستنكار المخالف لتلك المعايير، مما يجعل الشخص يفقد الثقة بنفسه ويشعر أنه غير مألوف، وعادة ما ينشأ ذلك بسبب الأهل والأقرباء، ويبدأ من سن الطفولة ويزداد مع المراهقة والشباب.

- تختلف البنية النفسية من شخص لآخر، وهي التي تتحكم في انجرافه وميله نحو الاضطرابات النفسية المتعددة التي تلاحق البشر خاصة في عصر التقدم والتكنولوجيا والانبهار.

- الإصابة بالوسواس القهري، يزيد من احتمالية الإصابة باضطراب تشوه الجسم.

مضاعفات اضطراب تشوه الجسم

الشخص المصاب باضطراب تشوه الجسم، غالبًا ما يعان من عدد من المضاعفات الأخرى، التي تتزامن مع إصابته، وتشمل تلك المضاعفات التالي:

- الاكتئاب الشديد أو الاضطرابات المزاجية الأخرى.

- أفكار أو سلوكيات انتحارية.

- اضطرابات القلق.

- المشاكل الصحية الناتجة عن السلوك مثل وخز الجلد.

- اضطراب الوسواس القهري.

- اضطرابات الأكل.

- تعاطي المواد المخدرة.

اقرأ أيضًا: 4 علامات تشير إليه.. تعرف على أسباب الاكتئاب المبتسم وطرق علاجه

علاج اضطراب تشوه الجسم

ينطوي علاج اضطراب تشوه الجسم، على الاعتراف بوجود مشكلة والتوجه للطب النفسي للبحث عن علاج، والذي يندرج فيه العلاج لشقين.

العلاج النفسي

العلاج النفسي يكون عن طريق اتباع نظام العلاج المعرفي السلوكي، عن طريق جلسات نفسية، تعمل على التخلص من الأفكار السلبية عن طريق تحليلها وتفكيكها،والبخحث عن بدائل مقنعة للشخص، والقيام ببعض التمرينات التي تعمل على زيادة الثة بالنفس، والتخلص من التوتر الذي يلاحق الشخص، ويحتاج ذلك لطبيب مختص وقد يمتد العلاج لأشهر طويلة،وتختلف الإستجابة من شخص لآخر.

مع الاهتمام بالأشخاص التي لديها أفكار انتحارية، بتخصيص برنامج علاجي مختلف، يقوم على المتابعة والمراقبة،وسرعة التدخل وقد يتطلب ذلك الأمر الإشراف الطبي المباشر عن طريق المكوث في المستشفى.

العلاج الدوائي

العلاج الدوائي قد يكونمهم في حالة اضطراب تشوه الجسم، لأن المريض يعانيمن عددمن الأعراض، وقد يحتاج لأدوية مهدئة، وأخرى لتنظيم ضربات القلب وتحسين التنفس، وقد يحتاج المريض لبعض أدوية الاكتئاب التي تعمل علىكميا الدماغ، ولكن يجب الحذر عند تناول تلك العقاقير لأنها قد تحمل الكثير من الآثار الجانبية الأخرى.

قد يهمك: لماذا يهددك التوتر بخطر الاكتئاب؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية