بعد واقعة سائق التوك توك.. لماذا يقدم البعض على تصوير أنفسهم أثناء الانتحار؟

08:12 م الأربعاء 13 نوفمبر 2019
بعد واقعة سائق التوك توك.. لماذا يقدم البعض على تصوير أنفسهم أثناء الانتحار؟

الانتحار شنقًا

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

أثارت واقعة انتحار سائق توك توك بمدينة السلام جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، خاصةً أن هذا الحادث يعد غريبا على المجتمع المصري ، وعلى النقيض تماما يعد من الحوادث المتكررة في بعض الدول الغربية، حيث يقدم المنتحرون على تصوير أنفسهم خلال عملية الانتحار، ما يثير التساؤلات حول دوافع المنتحر لتصوير نفسه وهو يقدم على الموت.

الدكتور محمد الشامي، استشاري الطب النفسي بكلية طب قصر العيني، يفسر هذه الظاهرة، موضحًا أن انتحار سائق التوك توك ينتمي إلى النوع المخطط، لأنه كان عاقد النية على ذلك الفعل، حيث خطط له بدقه وتعمد أن ينشر فيديو لنفسه وهو يقوم به.

ويرجح الشامي السبب أن يكون أن الاكتئاب هو السبب الأساسي وراء انتحار سائق مدينة السلام، لأن المصاب بهذا الاضطراب النفسي يشعر بالخمول والتعب واليأس، وبالتالي يفقد الرغبة في الحياة، وذلك للعديد من الظروف الاجتماعية أو المادية أو الأحداث المحزنة أو بعض المشكلات العضوية التي تسبب خلل في وظيفة الدماغ والنواقل الكيميائية.

اقرأ ايضًا: تفكر دائمًا في الموت؟.. باحثون يكشفون السبب

وفي سياقٍ متصل، يضيف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أن الدافع وراء تصوير الشاب لنفسه أثناء الانتحار ليس الشهرة كما يعتقد البعض، بل هي محاولة لإرسال رسالة لشخص محدد، قد يكون حبيتيه أو أحد أقاربه، حتى يشعرهم بالذنب تجاه انتحاره.

ويعتقد فرويز أن يكون سائق التوك توك مدمن لإحدى المواد المخدرة التي تسبب بعض الهلاوس السمعية والبصرية، ما أدى إلى مصرعه منتحرًا.

ويوضح استشاري الطب النفسي أن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص الذي ينوي الانتحار، إذا تم تداركها وسرعة التعامل معها فور ملاحظتها، فمن الممكن أن ننقذ شخصًا من الموت، وأبرزها:

- الحديث عن الانتحار.

- محاولات متكررة لإيذاء النفس.

- العزلة الاجتماعية.

- الشعور باليأس.

- تقلب المزاج والتهور.

قد يهمك: احذر.. 7 علامات تخبرك أن المراهق يفكر في الانتحار

ويشير شامي إلى أن الكثير من الأشخاص يمرون بأوقات من الحزن والرغبة في الانعزال، لكن إذا استمرت الأعراض التالية أكثر من أسبوعين، فهذا يدل على الإصابة بالاكتئاب:

1- الأعراض العاطفية، مثل "الحزن، والعصبية، وفقدان الشغف، والشعور بالذنب".

2- الأعراض الجسدية، مثل "الشعور بالتعب، وانخفاض مستوى الطاقة، والأرق، والنوم لفترات طويلة، والصداع، وتشنجات بالأعصاب، واضطرابات بالجهاز الهضمي".

3- اضطرابات بالشهية، سواء النفور من الطعام أو الجوع الشديد، ما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة او النحافة.

ويؤكد استشاري الطب النفسي أن الاكتئاب من الاضطرابات النفسية التي يمكن علاجها، وذلك من خلال طريقتين:

-العلاج النفسي، من خلال الخضوع لجلسات نفسية، لإعادة تقويم سلوك الشخصي للمريض، ومحاولة طرد جميع الأفكار السلبية التي تدفعه إلى الإيذاء النفسي والعزلة الاجتماعية.

- مضادات الاكتئاب والمهدئات.

- ممارسة الرياضة، لدورها في تحفيز الجسم على إفراز هرمون الاندروفين المسئول عن الشعور بالسعادة، وتقليل من حدة الشعور بالتوتر والقلق.

قد يهمك أيضًا: لماذا ترتفع معدلات الانتحار بين الرجال مقارنة بالنساء؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية