لمرضى الاكتئاب.. هكذا تتغلب على خوفك من ليلة رأس السنة

10:03 م الثلاثاء 31 ديسمبر 2019
لمرضى الاكتئاب.. هكذا تتغلب على خوفك من ليلة رأس السنة

اكتئاب رأس السنة

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال برأس السنة الميلادية، وعلى الرغم من مشاعر السعادة التي ترتبط بأجواء العام الجديد، هناك أشخاص يعانون من الشعور بالتوتر والقلق في هذا الوقت سنويًا، نتيجة الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، التي تؤثر سلبًا على الحالة المزاجية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح للتغلب على التقلبات المزاجية التي يعاني منها المرضى النفسيين ليلة رأس السمة، وفقًا لموقع "Priory Group".

1- الاكتئاب

عادة ما يعاني مريض الاكتئاب من الشعور بالحزن المستمر والرغبة في الانطواء عن التجمعات، لذا ينصح خبراء الصحة النفسية المصابين بهذا المرض النفسي، بتدوين 3 أشياء إيجابية يجب أن يفعلها قبل عشية رأس السنة، مع الحرص على الانخراط مع الأصدقاء وأفراد الأسرة، والاحتفال معهم بالعام الجديد.

اقرأ أيضًا: هل تعاني من اكتئاب العيد؟.. إليك الأسباب والعلاج

2- القلق

نغمات الموسيقى العالية والأشخاص الذين يملؤون قاعات الاحتفال، قد يسببون الارتباك لمريض اضطراب القلق والتوتر، الأمر الذي يعرضهم للإصابة بنوبات الهلع خلال التجمعات، وعدم القدرة على الحديث مع الأشخاص، مما يؤثر سلبًا على حالته المزاجية.

وللتغلب على هذه المشكلة، يجب على مرضى اضطراب القلق اتباع الإرشادات التالية:

- قبل الخروج من المنزل للاحتفال بليلة رأس السنة، دوِّن مخاوفك في مذكرة صغيرة، ثم حاول التفكير في "أسوأ شيء من الممكن أن يحدث لك"، لأن بهذه الطريقة سوف تتخلص من الخوف الذي يؤرقك باستمرار.

- الخروج مع الأصقاء وأفراد الأسرة والاحتفال معهم، من شأنه يخلصك من الأفكار السلبية.

- إذا شعرت بالقلق وسط التجمعات، حاول التنفس بعمق وببطء، لمساعدة الجسم على الاسترخاء والهدوء.

قد يهمك: بدون أدوية.. طرق طبيعية لعالج والقلق

3- الوسواس القهري

يريد المصاب باضطراب الوسواس القهري أن يقضي ليلة روتينية، خالية من المفاجأت والأصوات الصاخبة، إلا أن التغيرات التي تحدث بسبب احتفالات ليلة رأس السنة، مثل تعليق الزينة وزيارة الأقارب والخروج مع الأصدقاء، قد تؤثر سلبًا على حالته المزاجية بشكل كبيرة.

ولكي يقضي مريض الوسواس القهري ليلة هادئة، يراعى اتباع النصائح التالية:

- عندما تهاجمك الهواجس، حاول تجاهلها وعدم التفكير بها.

- حاول البدء في العلاج المعرفي السلوكي "CBT" قبل عشية رأس السنة، للتخلص من معتقداتك السلبية، الأمر الذي يساعدك على قضاء ليلة سعيدة.

قد يهمك أيضًا: هل يسبب الوسواس القهري الموت؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية