خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

العقم النفسي.. طبيب يكشف أسبابه وطرق علاجه

08:20 م الثلاثاء 05 أكتوبر 2021
العقم النفسي.. طبيب يكشف أسبابه وطرق علاجه

العقم النفسي

كتبت - هدى عبد الناصر:

من الطبيعي أن يشعر بعض الأشخاص بالخوف والقلق عند ممارسة الجماع لأول مرة، ولكن الاستلام لهذه الأحساسيس وعدم المحاولة للتغلب عليها، قد يقلل من فرص حدوث الحمل، وقد يتطور الأمر إلى حد الإصابة بما يسمى العقم النفسي.

ما هو العقم النفسي؟

مشكلة نفسية، يفقد فيها الشخص القدرة على الإنجاب، على الرغم من عدم إصابته من مشكلة عضوية، تقلل من خصوبته.

أسباب العقم النفسي

يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن العقم النفسي من الأمراض الشائعة بين الرجال حديثي الزواج، مشيرًا إلى أنه ينتج عن قلة الثقة بالنفس والشعور بالقلق والتوتر والخوف الشديد من عدم النجاح في العلاقة الحميمة، مما يؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب أو سرعة القذف.

اقرأ أيضًا: قلق الأداء الجنسي يصيب الرجال والنساء ... هكذا يتم التغلب عليه

ويضيف فرويز أن النساء ليس بمنأى عن الإصابة بالعقم النفسي، بل من الوارد أن تتعرض له الزوجة أيضًا، خاصةً إذا كانت تشعر بالخوف من الجماع والحمل والولادة.

قد يهمك: الخوف من ليلة الدخلة له أسباب نفسية.. إليك الحل

ويشير الخبير النفسي إلى أن العقم النفسي ترتفع فرص الإصابة به لدى النساء اللاتي يعانين من اضطراب ما بعد الصدمة المرتبط بالحوادث الجنسية، مثل التحرش، أو التعرض للإجهاض أو موت الجنين أثناء الولادة.

قد يهمك أيضًا: اضطراب ما بعد الصدمة.. كيف يؤثر على الصحة الجنسية؟

الأثر النفسي للعقم

أكدت الأبحاث والدراسات المنشورة بموقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية "NCBI"، أن مرضى العقم يبلغون باستمرار عن أعراض القلق والاكتئاب أكثر من الأشخاص الذين يتمتعون بالخصوبة، كما هو موضح فيما يلي:

اقرأ أيضًا: 4 أسباب وراء رهاب الجماع.. إليك أعراضه وعلاجه

- عندما أجرى باحثون في دراسة عام 2004 مقابلة نفسية منظمة لـ122 سيدة قبل زيارتهن الأولى لعيادة علاج العقم، وجدوا أن 40% منهن كانوا يعانين من القلق أو الاكتئاب أو كليهما.

قد يهمك: كيف يؤثر الاكتئاب على الصحة الجنسية؟

- دعمت أبحاث لاحقة هذه النتائج، حيث أظهرت أن 31% من النساء المصابات بالعقم يعانين من أعراض نفسية، أكثر شيوعًا هو الاكتئاب الشديد".

- بعد تقييم الحالة النفسية لـ352 امرأة و274 رجل في عيادات العقم بشمال كاليفورنيا في واحدة من أكبر الدراسات حتى الآن، تم تشخيص 56% من النساء و32% من الرجال بالاكتئاب، و76% من النساء و61% من الرجال بالقلق.

قد يهمك أيضًا: تأثير اضطراب القلق على الصحة الجنسية

- 9.4 % من النساء المصابات بالعقم يحاولن الانتحار أو يفكرن فيه، بحسب إحدى الدراسات.

متى يلجأ الأزواج لاستشارة الطبيب؟

يوضح فرويز أن العقم النفسي قد يستدعي زيارة الطبيب المختص في الحالات التالية:

- عدم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة.

- ضعف الانتصاب.

- سرعة القذف.

- التعرض السابق للإجهاض.

- عدم انتظام الدورة الشهرية مع وجود ألم شديد.

- وجود تاريخ عائلي مع العقم.

علاج العقم النفسي

يؤكد خبيرة الصحة النفسية أن الطبيب لا يستطيع وصف العلاج المناسب للعقم النفسي، إلا بعد تشخيص سبب الإصابة به، عن طريق مراجعة الأعراض التي يعاني منها المريض وإخضاعه لمجموعة من الفحوصات والتحاليل.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح ذهبية للحفاظ على العلاقة الحميمة أثناء علاج العقم

ويرى فرويز أن علاج العقم النفسي غالبًا ما يتمثل في تناول الأدوية المهدئة للأعصاب، مثل مضادات الاكتئاب، أو تشارك الزوجان في ممارسة تمارين التأمل، كاليوجا، أو احتساء المشروبات العشبية قبل الشروع في ممارسة العلاقة الحميمة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية