أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ترتيب الفراش يتحكم في صحتك العقلية.. إليك أبرز الفوائد

12:29 م الجمعة 07 مايو 2021
ترتيب الفراش يتحكم في صحتك العقلية.. إليك أبرز الفوائد

ترتيب الفراش

كتبت – ندى سامي:

تنتصف الشمس ويبدأ صباح جديد، الكل في عُجالة من أمره من يعد القهوة وآخر يرتدي ملابسه، بينما تأخذ إحداهن حمامها الدافئ قبل مغادرة المنزل، ولكن قبل الإنطلاق قد يقوم البعض بترتيب الفراش ضمن الروتين الصباحي اليومي المتعدد، بينما لا يفضل آخرون القيام بذلك، إلا أنه للطب النفسي والصحة العقلية رأي في ذلك.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي فوائد ترتيب الفراش في الصباح، وبعض العيوب، وفقًا لـ "Very well mind".

يغادر بعض الناس المنزل دون ترتيب فراشهم،ب ينما يفعل الآخرون ذلك دون حتى التفكير في السبب يفعلون ذلك بصورة ديناميكية لا إرادية، يرى البعض أن ترتيب السرير علامة على الامتثال المفرط أو الافتقار إلى الشخصية، ويرون أن السرير غير المرتب هو شارة شرف، ولكن تشير بعض الأدلة أن ترتيب السرير له عدد من الفوائد للصحة العقلية.

لماذا يجب عليك ترتيب السرير؟

يعتقد بعض الناس أن ترتيب السرير هو مضيعة للوقت، لأنهم بعد كل شيء يزحفون مرة أخرى كل ليلة إليه، يعتبر ترتيب السرير كل صباح أكثر من مجرد عمل روتيني أو مجرد الحفاظ على نظافة الغرفة.

بدلاً من ذلك إنها طريقة لبدء الصباح بطريقة منظمة وبسجل نظيف يساعد على تحقيق أقصى استفادة من اليوم، إن ترتيب السرير هو تحديد نية للقيام بالأشياء الصغيرة التي تؤدي إلى حياة منظمة ومدروسة ومسؤولة ومتوازنة أو ناجحة، بالإضافة إلى توفير إحساس سريع بالإنجاز اليومي.

  • الفوائد المحتملة لترتيب الفراش

في حين أن البحث العلمي حول تأثير ترتيب الفراش غير شائعة إلا أن الأدلة تشير لعدد من الفوائد المحتملة التي تتمثل فيما يلي:

-الشعور بالإنجاز

- الشعور بالهدوء

- النوم أفضل

- القدرة على التنظيم

- تحسين التركيز

- الاسترخاء

- الحد من التوتر

ماذا يقول البحث؟

على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث التي تدرس على وجه التحديد تأثيرات ترتيب السرير، إلا أن هناك مجموعة قوية من الأدلة تظهر وجود صلة واضحة بين العيش والعمل في بيئة منظمة خالية من الفوضى وتحسين التركيز ومهارات تحديد الأهداف والإنتاجية وانخفاض مستويات التوتر.

من المعروف أن أولئك الذين لديهم منازل فوضوية خاصة إلى أقصى حد من الاكتناز لديهم وظيفة تنفيذية أضعف والمزيد من المشكلات المتعلقة بالتنظيم العاطفي والتوتر والصحة العقلية.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات تشير إلى أن العيش في بيئة نظيفة خاصة بالنسبة لكبار السن يحسن وظائف المخ أو يحافظ عليها ويعزز الجودة العامة للحياة، يؤكد الباحثون أيضًا أن العكس هو الصحيح أن وجود مساحة معيشية فوضوية يمكن أن يؤثر سلبًا على رفاهية الشخص.

هناك أيضًا دليل على أن البيئات المادية ونظامها النسبي تؤثر على قدرتنا على التعلم والتفاعل مع الآخرين وكذلك على إحساسنا العام بالرفاهية، وجد الباحثون أن عدم التنظيم له تأثير سلبي على أدمغتنا مثل قدرتنا على التركيز.

قد يكون السبب الرئيسي الآخر لترتيب السرير هو أنه يساعد على النوم بشكل أفضل في الليل نظرًا لأن حوالي 40 مليون أمريكي يعانون من اضطرابات النوم وملايين آخرين يعانون من نوم أقل من المطلوب، فإن مزايا ترتيب السرير قد لا تكون مجرد مسألة جمالية، بل تتعلق بالصحة العامة.

يرتبط قلة النوم ارتباطًا مباشرًا بالنتائج الصحية السيئة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، تظهر الأبحاث أن الحرمان من النوم له أيضًا تأثير سلبي على الحالة المزاجية بالإضافة إلى القدرة على حل المشكلات والتفكير والتفاعل بسرعة، لذا إذا كان ترتيب السرير قد يحسن النوم فهناك الكثير من الأسباب الصحية الجيدة التي تستحق المحاولة.

عيوب محتملة لترتيب السرير

بينما يبدو أن هناك العديد من الفوائد المحتملة، هناك سلبيات محتملة لترتيب السرير، يربط بعض الأشخاص السرير غير المرتب بروح أكثر حرية، مما يشير إلى وجود صلة محتملة بالإبداع وتزعم إحدى الدراسات أن السرير المرتب أقل صحة، وقد أظهرت الدراسات أن المكتب المتعثر قد يكون مرتبطًا بالتفكير الإبداعي المحسن وربما ينطبق الأمر نفسه على إبقاء السرير مرتب.

اقرأ أيضًا: لتخطي الأزمات النفسية.. دليلك للتعامل مع مشاعرك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية