خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اضطرابات نفسية قد تسبب الوفاة - منها الخوف

11:50 ص الثلاثاء 24 مايو 2022
اضطرابات نفسية قد تسبب الوفاة - منها  الخوف

الخوف

كتب- كريم حسن:

على الرغم من الاعتقاد الشائع لدى الكثير من الأشخاص بأن الاضطرابات النفسية، وعلى رأسها الاكتئاب، لا تتسبب في المعاناة من أي أعراض جسدية، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ لأن المشكلات النفسية قد تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأمراض النفسية التي قد تسبب الوفاة، وفقًا لما ذكره موقع "Verywellmind"، و"Healthline".

الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا، حيث يصيب عددًا كبيرًا من الأشخاص على مستوى العالم، نتيجة أسباب وعوامل مختلفة، كما يعد من أخطرها، حيث يسبب المعاناة من أعراض ومشكلات جسدية مزعجة قد تتطور خطورتها في بعض الحالات إلى حد الوفاة.

وربطت مجموعة من الأبحاث بين المعاناة من الاكتئاب وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي قد تؤدي بدورها إلى الوفاة بشكل مفاجئ.

اقرأ أيضًا: تعاني من الاكتئاب؟.. تناول هذه الأطعمة يوميًا

اضطراب الخوف

اضطراب الخوف، أو كما يعرف علميًا باسم "الرهاب"، يأتي ضمن قائمة الحالات النفسية أو العقلية التي قد تسبب الوفاة المفاجئة، ومن أبرز أنواعه، رهاب الموت، أو رهاب الأماكن المغلقة، أو رهاب المرتفعات.

وعندما يشعر الشخص بالخوف الشديد يتسبب ذلك في تحفيز استجابة الجهاز العصبي، وبالتالي يفرز هرموني الكورتيزول والأدرينالين، اللذان يتم إطلاقهما في مجرى الدم بالجسم، ما يؤدي بدوره إلى ارتفاع معدل ضربات القلب وتوسع الرئتين، ومن ثم الوفاة في بعض الحالات.

ويزداد خطر التعرض للوفاة نتيجة الخوف لدى أولئك الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية خطيرة بشكل مسبق.

الوسواس القهري

يعد الوسواس القهري ضمن الاضطرابات النفسية المعروفة، وتحدث الإصابة به بسبب التفكير بشكل مفرط في أشياء غير منطقية بشأن شئ ما، وعند تكرار الأمر، يبدأ الشخص المصاب في التصرف بشكل قهري تجاه تلك الأشياء وتكرار نفس السلوك.

وبسبب المعاناة من تلك الحالة، وتكرار نفس السلوك رغم التأكد من أنه ليس منطقيًا، تسوء الحالة النفسية للمصابين، وقد يلجأ البعض منهم إلى الانتحار، ولكن لا يحدث ذلك إلا في حالات نادرة.

قد يهمك: حسام موافي يكشف عن أخطر الأمراض النفسية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية