أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر الأرق- 7 مخاطر قد يهددك بها

05:47 م الثلاثاء 02 مايو 2023
احذر الأرق- 7 مخاطر قد يهددك بها

الأرق

كتبت - أمنية قلاوون:

لا يمنعك الأرق من الحصول على القسط الكافي من النوم يوميًا فقط، بل يجعلك أيضًا أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض، على الصعيدين العضوي والنفسي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مخاطر الأرق، وفقًا لموقع "WebMD".

مخاطر الأرق

1- التعب

يواجه مريض الأرق صعوبة كبيرة في أداء المهام اليومية، حتى إن كانت بسيطة، ويرجع السبب إلى شعوره بالتعب الناتج عن عدم النوم لساعات كافية.

اقرأ أيضًا: تطبيق التوقيت الصيفي- كيف تتجنب الأرق؟

2- الاكتئاب

يعاني مريض الأرق من تقلبات مزاجية شديدة، تأتي على هيئة حزن أو غضب، قد تتطور مع مرور الوقت إلى الإصابة بالاكتئاب.

وفي دراسة سابقة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمعدل 5 مرات من الذين ينامون بشكل منتظم.

3- ضبابية الدماغ

للأرق تأثيرات سلبية على الوظائف الإدراكية للمخ، حيث كشفت الأبحاث، أن النوم لمدة 5 ساعات فقط كل ليلة يزيد من احتمالية معاناة الشخص من النسيان المستمر وضعف التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة.

قد يهمك: تسبب الأرق- 5 أطعمة ممنوعة في العشاء

4- زيادة الوزن

من الأضرار المحتملة للأرق، لأن قلة النوم تؤثر سلبًا على الهرمونات المسئولة عن التحكم في الشعور بالجوع والشبع، لذلك يقبل بعض مرضى الأرق على تناول الطعام بكميات كبيرة.

5- ضعف المناعة

يفرز الجسم أثناء النوم البروتينات التي تساعد على حمايته من الأمراض ومكافحة الالتهابات، ومع الأرق، تتراجع قدرته على أداء هذه العملية الحيوية، مما يؤدي إلى ضعف المناعة.

وأظهرت بعض الدراسات، أن الأشخاص الذين لا ينامون لمدة كافية عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا عند مخالطة المصابين بهما أكثر من غيرهم.

قد يهمك أيضًا: فواكه تحارب قلة النوم والأرق

6- السكري

يعتبر مرضى الأرق من الفئات المعرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني، لأن قلة النوم تؤدي إلى اضطراب مستويات السكر بالدم.

وتوصلت دراسة، إلى أن البالغين الذين ينامون 5 ساعات أو أقل كل ليلة عرضة للإصابة بمرضى السكري مرتين ونصف مرة من الذين تتراوح ساعات نومهم من 7 إلى 8 ساعات يوميًا.

7- أمراض القلب

يزيد الأرق من فرص الإصابة بالنوبة القلبية أو قصور عضلة القلب، لأن قلة النوم تدفع القلب إلى العمل بشكل أكبر، كما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يهدد الشرايين بخطر التلف.

شاهد: كيف يؤثر الأرق على الجسم؟ "فيديوجرافيك"

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية