أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يوثق البعض لحظة انتحارهم؟ "تحليل نفسي"

08:23 م الثلاثاء 30 مايو 2023
لماذا يوثق البعض لحظة انتحارهم؟ "تحليل نفسي"

الانتحار

كتبت - ندى نجيد:

تشهد مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقاطع فيديو، يوثق بها أصحابها لحظة انتحارهم، مما آثار حالة من الذعر بين مستخدمي السوشيال ميديا.

في هذا الصدد، قال الدكتور جمال فيروز، استشاري الصحة النفسية، إن ظاهرة توثيق لحظة الانتحار بالفيديوهات والصور والمنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت شائعة بشكل مثير للقلق بين الشباب.

وأوضح فرويز أن الإقدام على الانتحار من الأعراض الخطيرة لمرض الاكتئاب، مؤكدًا أن المصاب به يشعر بالضيق تجاه الأشياء المحيطة به ويرى أن مشاكله لا حلًا لها، وهذا ما يدفعه إلى إنهاء حياته.

اقرأ أيضًا: ما الذي يدفع مريض الاكتئاب إلى الانتحار؟.. أطباء يجيبون

وأوصى استشاري طب النفسي الآباء باحتواء أبنائهم في مرحلة المراهقة والتقرب منهم، لأنهم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، بسبب الإخفاقات العاطفية والدراسية التي يمرون بها وخوفهم الدائم من المستقبل.

وأضاف أن سبب توثيق بعض الأشخاص للحظة انتحارهم قد يرجع أحيانًا إلى إصابتهم باضطراب الشخصية الهيستيرية، وهو مرض يحاول المصاب به لفت الأنظار إليها بأي طريقة، حتى إن كان سيؤذي نفسه في سبيل كسب تعاطف الآخرين وجذب عدد أكبر من المتابعين.

قد يهمك: مشكلات نفسية قد تواجه المراهقين- كيف يمكن التعامل معها؟

واختتم فرويز حديثه بالتشديد على ضرورة تشجيع الأبناء ومساندتهم، وعدم إشعارهم بالذنب عندما يخفقون في أمرٍ ما، والتحدث الدائم معهم لكسب ثقتهم، مع ضرورة طلب المساعدة من الطبيب النفسي، إذا ظهرت عليهم تغيرات في السلوكيات والسمات الشخصية، للكشف المبكر عن الاضطراب الذي يعانون منه، قبل أن تراودهم الأفكار الانتحارية ويستجيبون لها.

قد يهمك أيضًا: كيف تتخلص من أفكارك الانتحارية؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية