أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب صعوبة النوم لمرضى الاكتئاب؟‎‎

12:43 م الأربعاء 07 يونيو 2023
ما أسباب صعوبة النوم لمرضى الاكتئاب؟‎‎

اضطرابات النوم بسبب الاكتئاب

كتب- كريم حسن:

يجد الكثير من أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض الاكتئاب صعوبة كبيرة في القدرة على النوم بشكل طبيعي، حيث يعانون من اضطرابات مزعجة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، سبب معاناة مصابي الاكتئاب من صعوبة النوم، وفقًا لما ذكره موقع "Very well mind".

ما العلاقة بين اضطرابات النوم والاكتئاب؟

يعاني ما يقرب من 80% من المصابين بالاكتئاب من اضطرابات في النوم، وبينما يعاني البعض من صعوبة في الدخول إلى النوم، يواجه البعض الآخر من صعوبة في البقاء نائمين، في حين يجد البعض أنفسهم ينامون كثيرًا.

ويتضمن كل من الاكتئاب والأرق مواد كيميائية في الدماغ، قد تؤثر التغييرات في الناقلات العصبية والاختلالات الهرمونية على كل من النوم والمزاج.

وتشير الدراسات، إلى أن اضطرابات النوم تحدث غالبًا قبل أن يبدأ الاكتئاب، وقد يؤدي الشعور بالأرق قبل الشعور بالاكتئاب إلى زيادة شدة الاكتئاب.

المخاطر الصحية المرتبطة بالاكتئاب واضطرابات النوم

يمكن أن يؤثر الاكتئاب واضطرابات النوم على صحتك الجسدية إذا تُركت دون علاج، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2010، أن قلة النوم مرتبطة بزيادة مخاطر الوفاة المبكرة.

كما وجدت أن قلة النوم تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والفشل والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والسكري والسمنة.

ويمكن للاكتئاب أن يضيق الأوعية الدموية، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من ضعف في جهاز المناعة وآلام وآلام وإرهاق.

كيف يمكن التغلب على اضطرابات النوم بسبب الاكتئاب؟

1- التحدث إلى الطبيب المختص

قد تنجم صعوبة النوم عن حالة طبية أساسية، مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي، ويمكن أن تتداخل أيضًا متلازمة تململ الساق وصرير الأسنان مع النوم، وقد تسبب هذه المشكلات الطبية مشاكل في النوم تتفاقم أو تسبب الاكتئاب.

لذا، من المهم التحدث إلى الطبيب المختص حول أي مشاكل في النوم أو أعراض اكتئاب تعاني منه، ويمكن للطبيب تقييم ما إذا كانت لديك مشكلات صحية أساسية.

2- قم بزيارة معالج نفسي

يمكن أن يكون العلاج بالكلام مفيدًا في إدارة أعراض الاكتئاب، بما في ذلك اضطرابات النوم، كما أن العلاج المعرفي السلوكي فعال في علاج الأرق والاكتئاب.

وبالنسبة لمشاكل النوم، قد يساعد المعالج في تغيير عاداتك، مثل النهوض من السرير عندما لا تكون قادرًا على النوم والاستيقاظ في وقت معين كل صباح لمساعدتك على النوم بشكل أفضل في المساء.

3-تطوير عادات جيدة للنوم الصحي

يمكن أن تساعدك عادات النوم الجيدة أيضًا على النوم لفترة أطول وبصورة أكثر صحة، ويمكن لبعض التغييرات في عاداتك اليومية وروتين وقت النوم أن تحدث فرقًا كبيرًا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية