خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ما الوقت المناسب لأداء التمارين الرياضية في رمضان؟

03:44 م الجمعة 25 مايو 2018
ما الوقت المناسب لأداء التمارين الرياضية في رمضان؟

الوقت المناسب لأداء التمارين في رمضان

إعلان

كتبت - أسماء أبوبكر

ممارسة التمارين الرياضية يتطلب بالضرورة بذل مجهود بدني كبير، فضلا عن إفراز كثير من العرق أثناء التمرين، الأمر الذي يزيد من الشعور بالعطش والإرهاق، فما هو الوقت المناسب لأداء التمارين الرياضية في رمضان؟

الدكتورة شيرين امبابي، أخصائي التغذية العلاجية بعيادات InShape، تؤكد أن الصيام لا يشكل أي مشكلة للرياضيين ولا يعد عائقا يحول دون أداء التمرين، بل على العكس فهو يساعد في تحسين وظائف الجسم ويضبط نسبة الأنسولين في الدم ويخلص الجسم من السموم، وبالتالي يكون الأداء أفضل.

إلا أن أخصائي التغذية العلاجية توصي بضرورة اختيار الوقت المناسب لأداء التمرين، لتجنب الشعور بالإرهاق أو الخمول، موضحة أنه يُفضل ممارسة التمارين الرياضية في أحد الأوقات التالية:

* قبل الإفطار مباشرة: يمكن البدء في التمرين قبل ساعة من الإفطار، حتى تتمكن من تناول الماء مباشرة بمجرد الانتهاء من التمرين، بالتالي لن تعاني من الجفاف أو الشعور بالعطش.

وفي حالة الرغبة في ممارسة التمارين الرياضية في هذا الوقت، يُفضل أن يستغرق التمرين نصف المدة المعتادة فقط، فمثلا إذا كان يستغرق ساعة كاملة في الأيام العادية يُفضل الاكتفاء بنصف ساعة فقط في حالة ممارسته أثناء الصيام.

* بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات: لا يجب البدء في التمرين مباشرة بعد تناول الطعام، بل يجب الانتظار ساعتين أو ثلاثة، لضمان هضم الطعام وبالتالي لن يحتاج الجسم إلى سحب الدم من الجهاز الهضمي وتحويله للعضلات، ومن ثم لا يشعر الرياضي بالتخمة أو عسر الهضم أو الخمول أثناء أداء التمرين.

بعد الانتهاء من أداء التمرين يجب الحرص على تناول وجبة خفيفة «سناك»، كالفاكهة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية