3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

12:52 م الإثنين 28 مايو 2018
 3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

0_5RWKEaV7I_WsX3Bf_

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

يشكو البعض أثناء الصيام من زيادة حدة الانفعال والعصبية والتوتر في نهار رمضان، حتى وإن لم يكن الشخص بطبيعته عصبيًا.. فما السبب والحل؟.

يفسر الدكتور سعيد عبد العظيم، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة القاهرة، حدوث تلك الحدة بسبب انخفاض مستوى السكر في المخ، ما يسبب التوتر والعصبية، نتيجة الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لفترة طويلة، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان الشخص مدخنًا أو يعتاد على شرب الكافيين، فنقصه يتسبب في استثارة الأعصاب وازدياد حدة العصبية، خاصة إذا كان الشخص بطبيعته عصبيًا.

تظهر حدة هذه الانفعالات في بيئة العمل عند التعرض لضغوطه المختلفة، أو عند التعامل مع الزملاء، وقد يصل الأمر إلى فقدان السيطرة على النفس، وتجنبًا لكل هذه المخاطر، يشدد أستاذ الطب النفسي على أهمية التعجيل بالإفطار وتأخير السحور، على أن يتضمن سكريات معقدة، كالبلح، العسل الأبيض، الخبز البلدي، لأن تلك المواد تأخذ وقتًا طويلًا في الامتصاص وبالتالي تحافظ على مستوى السكر في الدم في أثناء الصيام.

يقدم «عبد العظيم» تمارين بسيطة للتخلص من العصبية والضغط العصبي وارتخاء الأعصاب.

تمرين عضلي

يساعد هذا التمرين على ارتخاء العضلات ويكون من خلال التمدد في المكان، مع استرخاء العضلات تمامًا وغلق العينين والجلوس في غرفة هادئة، وإضاءتها خافته من 5: 15 دقيقة.

تمرين عصبي

يستهدف هذا التمرين ارتخاء الأعصاب، ويكون من خلال الاسترخاء تمامًا وغلق العينين في غرفة هادئة إضاءتها خافتة، والتركيز على كلمة واحدة، وترديدها عدة مرات وذلك لمدة 5: 15 دقيقة.

تمرين تنفس

لهذا التمرين دور هائل في تهدئة الأعصاب والتخلص من العصبية ويكون من خلال استنشاق نفس كبير من الأنف وإخراجه من الفم والتركيز فقط في حركة التنفس.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية