أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أمور عليك معرفتها عن الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

04:47 م الإثنين 23 أبريل 2018
 7 أمور عليك معرفتها عن الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

4

تعاني بعض السيدات من القلق تجاه نزول الدورة الشهرية للمرة الأولى بعد إجراء عملية الولادة القيصرية.

إليك 7 أمور عليك معرفتها عن الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية، وفقا لما ذكره موقع «checkpregnancy».

1-تأخر موعد الدورة الشهرية

تسأل بعض النساء إن كانت الدورة الشهرية ستأخذ وقتا طويلا بعد عملية الولادة القيصرية، إلا إن الإجابة «لا»، حيث يعتمد الطمث على التغيرات الهرمونية، وبالتالي فإن توقيت عودة الدورة الشهرية لا يتأثر بالولادة القيصرية، فبمجرد أن تعود مستويات الهرمونات إلى معدلاتها الطبيعية الموجودة قبل الحمل، ستعود الدورة الشهرية من جديد.

2- ارتفاع معدلات البرولاكتين تمنع عملية الإباضة

إن لجأت النساء إلى الولادة القيصرية أو الطبيعية، فإن معدلات البروجستين والإستروجين وموجهة الغدد التناسلية المشيمائية تنخفض، وتبقى معدلات البرولاكتين، والتي لا تنخفض إلا في حالة عدم الرضاعة الطبيعية، فإذا أرضعت الأم طفلها طبيعيا، فإن معدلات البرولاكتين ستظل مرتفعة، ما يساعد على الإباضة خلال 6 أشهر،وإذا أرضعت الأم طفلها صناعيا، فإن معدلات البرولاكتين ستنخفض، وتحدث الإباضة خلال 12 شهر.

3-التفريغ الدموي أمر شائع

بعد الولادة لمدة 4-6 أسابيع، من المتوقع نزول دم، يسمى «النفاس»، وهو أمر شائع وطبيعي في الولادة الطبيعية والقيصرية، ويجب العلم أن هذا ليس دورة شهرية، ويجب أن يكون فاتح اللون.

4- النزيف بعد الولادة القيصرية يمكن أن يكون ثقيلا

تعاني بعض النساء من ثقل الدورة الشهرية عند نزولها للمرة الأولى بعد إجراء الولادة القيصرية، وذلك بسبب وجود شق جراحي بالبطن وإعادة جدار الرحم، أما إذا زاد ثقل الدم عن الطبيعي، فلا بد من الانتباه لذلك جيدا، ويمكن زيارة الطبيب في حالة:

-إذا كان النزيف مصحوبًا بألم شديد ومفاجئ.

-إذا كان النزيف مصحوبًا بالحمى.

-إذا استمر النزيف لأكثر من سبعة أيام.

5-اختلاف الدورة الشهرية

بغض النظر عن طريقة الإنجاب، من المحتمل أن يختلف لون ورائحة وانتظام وتدفق الدورة الشهرية عما كانت عليه قبل الحمل، حتى تتوازن الهرمونات.

6-لون أفتح وألم أقل

تعد الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة أقل ألما وأقصر مدة وأخف تدفق، لكن الغريب، أن عدد من النساء اللاتي يعانين من التهاب بطانة الرحم يلاحظن تغيرا إيجابيا.

ويعد ارتفاع مستوى البروجيستيرون أثناء الحمل مسؤولا عن تخفيف أعراض الطمث، ويحافظ على معدلات الإستروجين، الذي يسبب زيادة نمو خلايا الرحم.

7-عدم انتظام الدورة الشهرية

يعد عدم انتظام الدورة الشهرية أمرا غير شائعا، حيث تعود لدى بعض النساء بمعدل كل 28 يوم، في حين تبدو هذه المدة أقل لدى البعض الأخر.

وهناك كثير من الأشياء التي تؤثر على انتظامها مثل الضغط العصبي وزيادة أو فقدان الوزن، وأحيانا تصبح علامة لمرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية، وربما تكون أثقل وأطول بعد الولادة القيصرية، لكنها ستعود إلى طبيعتها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية