خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 أسباب نفسية لضعف الانتصاب.. دليلك لعلاجه

12:12 م الخميس 27 يناير 2022
3 أسباب نفسية لضعف الانتصاب.. دليلك لعلاجه

ضعف الانتصاب

كتب - صابر نجاح:

يعتبر ضعف الانتصاب أحد أكثر المشكلات الجنسية الشائعة بين الرجال، ويظهر من خلال فقدان القدرة على الانتصاب، أو الحفاظ عليه بما يكفي لإتمام العلاقة الزوجية.

وترجع الأسباب المؤدية للضعف الجنسي بشكل عام إلى المعاناة من حالات مرضية معينة قد تشمل أمراض القلب، السكري والسمنة، إلى جانب العوامل النفسية أيضًا، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

الأسباب النفسية للضعف الجنسي

على الرغم من أن العوامل النفسية لا تؤدي وحدها إلى الإصابة بالضعف الجنسي لدى الرجال، إلا أنها تساهم بشكل كبير فيه، وتشمل:

1- القلق

يمكن أن يتسبب القلق في زيادة معدل ضربات القلب، فضًلا عن حدوث مشكلات في ضغط الدم، والمعاناة من الإرهاق البدني، بما يؤثر على القدرة الجنسية.

لذلك يعتبر القلق أحد الأسباب النفسية الأكثر شيوعًا للضعف الجنسي، حيث أظهرت بعض الأبحاث، أن ضعف الانتصاب المحتمل لدى الرجال في بداية الحياة الزوجية، لا يكون ناتجًا عن مشكلة عضوية، بل بسبب الشعور بالقلق تجاه الأداء الجنسي، بحسب الدكتور جو كورت، معالج الضعف الجنسي بالرابطة الأمريكية "AASECT".

اقرأ أيضًا: لماذا يسبب الاكتئاب ضعف الرغبة الجنسية؟.. هكذا تتخلص من تأثيراته

2- الضغط العصبي

يمكن أن يؤثر الضغط العصبي أو التوتر على القدرة الجنسية لدي الرجال، ما لايؤدي إلى المعاناة من بعض المشكلات، وعلى رأسها ضعف الرغبة الجنسية، أو ضعف الانتصاب.

لذا، ينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن الضغط العصبي أو التوتر.

3- الاكتئاب

غالبًا ما يحدث الاكتئاب بسبب اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ لمواد تعروف باسم "الناقلات العصبية"، وتعتبر المسئولة عن نشوء الرغبة الجنسية، حيث تزيد من تواصل خلايا الدماغ مع بعضها البعض، لتحفز المزيد من الدماء على الوصول للأعضاء التناسلية، ومن ثم تنشأ الرغبة الجنسية.

وعندما يحدث الاكتئاب أو أي اضطراب من اضطرابات المزاج، فإن دوائر الدماغ المسؤولة عن تحفيز هذه المواد الكيميائية لا تؤدي وظائفها بشكل جيد، لذلك تنخفض الرغبة الجنسية لدى العديد من النساء والرجال عند الإصابة بالاكتئاب.

قد يهمك: الحالة النفسية تؤثر على قوة الانتصاب.. نصائح ضرورية

علاج الضعف الجنسي نتيجة الأسباب النفسية

يمكن أن يكون لمضادات الاكتئاب تأثيرًا إيجابيًا على المزاج العام، ولكن العكس تمامًا يحدث مع الرغبة الجنسية، فبعض أنواع مضادات الاكتئاب، وخصوصًا مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، والتي لها أعراض جانبية، تتمثل في حدوث مشاكل في الرغبة الجنسية، لذلك يفضل المتابعة الدورية مع الطبيب النفسي، وطبيب الصحة الجنسية المتخصص.

قد يهمك أيضًا: العوامل النفسية مهمة.. 4 نصائح لعلاقة حميمية ناجحة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية