خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 مكملات غذائية نقصها يهدد قدرتك الجنسية

01:48 م الأحد 09 يناير 2022
7 مكملات غذائية نقصها يهدد قدرتك الجنسية

فيتامينات تعزز الصحة الجنسية

كتبت- ندى سامي:

الضعف الجنسي من المشكلات التي يعاني منها بعض الرجال ويختلف ما بين ضعف الانتصاب وسرعة القذف، وهناك أسباب متعددة للإصابة بالضعف الجنسي، وقد يؤدي نقص العناصر الغذائية والفيتامينات إلى تأثر القدرة الجنسية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الفيتامينات التي تؤثر على الصحة الجنسية، وفقًا لـ "Webmd"، و"Health line".

يمكن علاج الضعف الجنسي من خلال الأدوية الموصوفة أو الإجراءات الطبية ولكن هناك اهتمام متزايد بالعلاجات البديلة مثل المكملات الغذائية لتحسين أعراض الضعف الجنسي.

على الرغم من عدم وجود بيانات قاطعة لدعم تناول المكملات الغذائية لعلاج الضعف الجنسي، إلا أن بعض الأبحاث تظهر أن بعض الفيتامينات والعلاجات العشبية قد تحسن أعراض الضعف الجنسي.

فيتامينات لعلاج الضعف الجنسي

1- فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أكثر الفيتامينات التي تمت دراستها في علاج الضعف الجنسي، فهو هرمون ستيرويد مرتبط بالوظيفة الجنسية وصحة القلب والأوعية الدموية.

أظهر بحث عام 2020 وجود ارتباط كبير بين انخفاض مستويات فيتامين د وشدة الضعف الجنسي، يشير هذا إلى أن المستويات المنخفضة قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض مقارنة بمستويات فيتامين د الكافية.

أظهرت دراسة أخرى من عام 2016 على 92 من الذكور المصابين بداء السكري من النوع الثاني معدلات أعلى من الضعف الجنسي وتفاقم أعراض الضعف الجنسي لدى أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات كافية.

أظهرت دراسات أخرى أيضًا وجود ارتباط بين نقص فيتامين د والضعف الجنسي، إذ يُعتقد أن فيتامين د قد يقلل الضعف الجنسي عن طريق تحسين تدفق الدم إلى القضيب ودعم إنتاج هرمونات الذكورة مثل التستوستيرون.

اقرأ أيضًا: للرجال.. هل يسبب نقص فيتامين د ضعف الانتصاب؟

2- فيتامين ب 9

قد يلعب فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك دورًا أيضًا في الضعف الجنسي، حيث وجدت إحدى الدراسات أن العديد من المشاركين الذين يعانون من الضعف الجنسي يعانون أيضًا من نقص حمض الفوليك.

كما لفتت إلى أن مكملات حمض الفوليك قد تكون جزءًا مفيدًا من علاج الضعف الجنسي إذ يعاني جميع المشاركين الخمسين من بعض التحسن في أعراضهم، ومع ذلك فإن المكمل لم يعالج الضعف الجنسي تمامًا.

تحتوي بعض الأطعمة والمشروبات على حمض الفوليك، مثل:

- السبانخ واللفت والبروكلي.

- الأفوكادو.

- البيض.

- ثمار الحمضيات والموز.

- الفول والبازلاء والعدس والبقوليات الأخرى.

3- فيتامين ب 3

فيتامين ب 3 أو النياسين، قد يحسن أيضًا وظيفة الانتصاب، إذ وجدت دراسة نشرت عام 2011 أن النياسين وحده يمكن أن يحسن الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من الضعف الجنسي المعتدل إلى الشديد، وهناك أطعمة غنية به منها:

- اللحوم.

- الأفوكادو.

- الفول السوداني.

- الماشروم.

- الأرز البني.

4- فيتامين سي

تشير دراسة نشرت 2017 إلى أن فيتامين سي يساعد على تحسين تدفق الدم وزيادة هرمون التستوستيرون، وكلاهما مهم للوظيفة الجنسية، ومع ذلك لا يوجد دليل على أن مكملات فيتامين سي يمكن أن تحسن الضعف الجنسي.

يمكن الحصول على مكملات فيتامين سي، ولكن قد يساعد تناول الأطعمة الغنية به بشكل مستمر في الحصول على الكمية اللازمة منه، وتشمل تلك الأطعمة ما يلي:

- البروكلي والسبانخ والكرنب والقرنبيط.

- البطاطا الحلوة.

- الزعتر والبقدونس.

- الجوافة والحمضيات.

- الفلفل الأحمر والأخضر.

- الطماطم.

5- الجينسنج الأحمر

يشار إلى الجنسنج الأحمر عادًة باسم الفياجرا العشبية لقدرته على المساعدة في علاج الضعف الجنسي، ويحتوي الجنسنج الأحمر على مركبات تسمى الجينسنوسيدات، والتي قد تساعد على استرخاء العضلات الملساء في العضو الذكري لدعم الانتصاب.

بالإضافة إلى ذلك يعتقد أنه يحسن صحة القلب والأوعية الدموية والتي ترتبط عادةً بضعف الانتصاب.

6- الأرجينين

هو حمض أميني طبيعي يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك والذي يمكن أن يساعد في تحفيز الانتصاب، أظهرت إحدى الدراسات لعام 2019 أن تناول 1500 إلى 5000 مجم الأرجنين أدى إلى تحسينات كبيرة في درجات الانتصاب، لذا استنتجت الدراسة أنه قد يكون فعالاً في علاج الضعف الجنسي الخفيف إلى المتوسط.

7- الكارنتين

الكارنتين هو أحد مشتقات الأحماض الأمينية التي تدعم التمثيل الغذائي للدهون وإنتاج الحيوانات المنوية وصحة القلب والأوعية الدموية، قد يدعم الضعف الجنسي عن طريق تحسين تدفق الدم في العضو الذكري.

في إحدى الدراسات التي أجريت على 54 رجلاً يعانون من الضعف الجنسي، أدى تناول مكمل يحتوي على الكيانتين 3 أشهر إلى تحسينات كبيرة في درجات الانتصاب.

أبلغ 37% و 46% من الأشخاص عن تحسن طفيف أو جوهري في أعراض الضعف الجنسي على التوالي.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية