أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 عادات غذائية ضارة تعيق حرق الدهون

12:47 م الأربعاء 08 نوفمبر 2023
6 عادات غذائية ضارة تعيق حرق الدهون

عادات غذائية تعيق حرق الدهون

كتبت- ندى سامي:

يقوم البعض بممارسة بعض العادات الغذائية غير الصحية التي تعيق حرق الدهون، مما يجعل من الصعب فقدان الوزن، ويؤثر سلبًا على الصحة العامة للجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز العادات الغذائية الغير صحية التي تعيق عملية حرق الدهون، وفقًا لـ "Very well health".

عادات غذائية تعيق حرق السعرات الحرارية

هناك بعض العادات الغذائية غير الصحية التي قد تعيق عملية حرق الدهون، ومن أبرزها:

تناول الكثير من الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة عادًة ما تكون عالية السعرات الحرارية وقليلة العناصر الغذائية. كما أنها غالبًا ما تحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف والدهون المشبعة أو غير المشبعة. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأطعمة المصنعة إلى إعاقة الجسم عن القيام بعملية حرق الدهون، وزيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

عدم تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية. كما أنها غنية بالألياف، والتي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء. يمكن أن يؤدي عدم تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات إلى زيادة الجوع وزيادة خطر الإصابة بنقص التغذية، وقد يؤثر أيضًا على عملية التمثيل الغذائي مما قد يعيق حرق الدهون وفقدان الوزن.

تخطي وجبات الطعام أو تناول وجبات صغيرة جدًا

يمكن أن يؤدي تخطي وجبات الطعام أو تناول وجبات صغيرة جدًا إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الطعام، فإنه يدخل في وضع التخزين ويميل إلى تخزين المزيد من السعرات الحرارية على شكل دهون.

تناول الكثير من الوجبات الخفيفة غير الصحية

الوجبات الخفيفة غير الصحية تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وقليلة العناصر الغذائية، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف والدهون المشبعة أو غير المشبعة، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الوجبات الخفيفة غير الصحية إلى صعوبة خسارة الوزن.

شرب الكثير من المشروبات السكرية

المشروبات السكرية مثل الصودا والعصائر المعلبة غنية بالسعرات الحرارية وتحتوي على نسبة كبيرة من السكر، مما يعيق قدرة الجسم على حرق الدهون بشكل طبيعي، وتتركز الدهون في المناطق العنيدة مثل البطن والأرداف والذراع.

عدم شرب ما يكفي من الماء

الماء مهم للحفاظ على صحة الجسم ووظائفه. كما أنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء. يمكن أن يؤدي عدم شرب ما يكفي من الماء إلى زيادة الجوع وزيادة خطر الإصابة بالجفاف، والتأثير بشكل سلبي على عملية هضم الطعام، ما يؤثر على عملية حرق الدهون.

نصائح هامة للمساعدة على حرق الدهون

تناول الأطعمة الكاملة

الأطعمة الكاملة هي الأطعمة التي لم يتم معالجتها أو تغييرها بشكل كبير، فهي غالبًا ما تكون أقل سعرات حرارية وأكثر صحة من الأطعمة المصنعة.

قراءة الملصقات الغذائية بعناية

قبل شراء أي منتج غذائي، يجب قراءة الملصق بعناية والتأكد من اختيار المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية.

التخطيط للوجبات مسبقًا

سيساعد التخطيط للوجبات مسبقًا على تناول خيارات صحية أكثر، والحصول على أكثر فائدة من الطعام مع الحفاظ على الوزن.

التقليل من الوجبات الخفيفة غير الصحية

عند الجوع بين الوجبات، يمكن اختيار وجبة خفيفة صحية، مثل الفواكه أو الخضروات أو المكسرات أو البذور، والابتعاد عن المعلبات.

التقليل من شرب المشروبات السكرية

يمكن استبدل المشروبات السكرية بالمياه أو المشروبات الخالية من السكر أو المشروبات المحلاة بالفواكه.

شرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء طوال اليوم للمساعدة في الشعور بالشبع والامتلاء والحفاظ على صحة الجسم.

قد يهمك: لحرق دهون البطن في أسبوع- 7 نصائح ضرورية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية