أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم فوائدها- 8 أمراض قد تمنعك من تناول الطماطم

05:47 م الإثنين 06 نوفمبر 2023
رغم فوائدها- 8 أمراض قد تمنعك من تناول الطماطم

الطماطم

الكونسلتو

تعد الطماطم من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، ويرجع السبب إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

ورغم فوائد الطماطم، هناك أمراض قد تمنعك من تناولها، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وموقع "Livestrong".

اقرأ أيضًا: هل تختلف عن العادية؟- إليك فوائد الطماطم الشيري

أمراض قد تتدهور عند تناول الطماطم

1- القولون العصبي

يجب على مرضى القولون العصبي الابتعاد نهائيًا عن الطماطم، لأنها تعرضهم لخطر الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل الإسهال وانتفاخ البطن والغازات وتقلصات المعدة.

2- الصداع النصفي

لا بد أن يكون النظام الغذائي اليومي لمرضى الصداع النصفي خاليًا تمامًا من الطماطم، لأنها من الأطعمة التي تثير نوبات ألم الرأس عند تناولها.

3- ارتجاع المريء

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الأحماض، التي تتسبب في زيادة حمض المعدة والسماح له بالارتداد إلى الحلق، مسببًا الحموضة وألم الصدر والاحتقان وصعوبة البلع، لذلك فهي ممنوعة على مرضى ارتجاع المريء.

قد يهمك: هل أملاح الطماطم ترفع ضغط الدم؟

4- سلس البول

ينبغي على مرضى سلس البول التوقف عن تناول الطعام، لأنها تجعلهم غير قادرين على التحكم في المثانة، نظرًا لخصائصها المدرة للبول.

5- حصوات الكلى

تشكل الطماطم خطرًا كبيرًا على مرضى حصوات الكلى والأشخاص المعرضين للإصابة به، لاحتوائها على مستويات عالية من أملاح الأوكسالات.

6- حساسية الطماطم

يحظر تناول الطماطم إذا كنت تعاني من الحساسية تجاهها، لأن البروتينات الموجودة بها يتعامل معها الجهاز المناعي على أنها نوع من العدوى، مما يحفزه على إنتاج أجسام مضادة لمحاربتها، ومن ثم تظهر مجموعة مزعجة من الأعراض.

شاهد: رغم فوائدها- توقف عن تناول الطماطم في هذه الحالات "فيديوجرافيك"

7- التهاب المسالك البولية

للطماطم تأثيرات سلبية على الأشخاص المصابين بالتهاب المسالك البولية، حيث تؤدي إلى تهيج مثانتهم.

8- حساسية المعدة

من الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حساسية المعدة تجنب الطماطم في الوجبات اليومية، لأنهم يواجهون صعوبة كبيرة في تحملها، كما تؤدي إلى تآكل بطانة معدتهم.

قد يهمك أيضًا: الطماطم للأطفال- متى تكون ممنوعة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية