أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مخاط البول- هل يشير لحالة خطيرة؟

11:55 ص الأربعاء 06 ديسمبر 2023
مخاط البول- هل يشير لحالة خطيرة؟

مخاط البول

كتبت - هدى عبد الناصر

يمكن أن يلاحظ بعض الأشخاص ظهور المخاط في البول، والذي تنتجه الأغشية المخاطية في الجسم، ويمكن أن يتواجد المخاط في العديد من مناطق الجسم، بما في ذلك الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز البولي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما يتعلق بمخاط البول، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

أسباب وجود مخاط في البول

هناك العديد من الأسباب وراء وجود مخاط في البول، ومن بينها:

1- عدوى المسالك البولية

تعد عدوى المسالك البولية من أكثر أنواع العدوى شيوعًا خاصة بين النساء، حيث تتضح أعراض الإصابة به في مخاط البول، البول الدموي، الشعور بالحرقان أثناء التبول، وبالتالي فإن علاج المشكلة يساعد في التخلص من المخاط.

اقرأ أيضًا: التهاب المسالك البولية بعد الدورة الشهرية- كيف يمكنك الوقاية؟

2- العدوى المنقولة جنسيًا

أثبتت نتائج بعض الدراسات أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15-24 عام هم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا، بما في ذلك الكلاميديا والسيلان وبالتالي المعاناة من وجود مخاط في البول وغيرها من الأعراض المزعجة مثل الألم والحرقان أثناء التبول والنزيف المهبلي والتهاب الخصية.

3- متلازمة القولون العصبي

القولون العصبي هو اضطراب هضمي أي أن الجهاز الهضمي لا يعمل بشكل طبيعي، وبالتالي قد يصاب بعض الأشخاص بمخاط البول وقد يصاحب هذا النوع من المخاط بعض الأعراض مثل ألم البطن والانتفاخ والإمساك والغازات.

4- التهاب القولون التقرحي

يعرف التهاب القولون التقرحي بأنه أحد الأشكال لالتهاب الأمعاء، وغالبًا ما يقوم الجسم بزيادة إنتاج المخاط في الأمعاء لحماية القولون من أي تلف وقد يخرج الزائد من المخاط في البراز ويمكن أن يختلط بالبول أيضًا.

5- حصوات الكلى

حصوات الكلى هي رواسب صلبة تتشكل داخل الكلى وتتكون من معادن وأملاح مختلفة، وغالبًا لا يمكن أن تسبب أي أعراض ولكن إذا انتقلت الحصوات إلى المسالك البولية، فإنها يمكن أن تسبب زيادة المخاط، مع بعض الأعراض مثل الرغبة الدائمة في التبول، التبول الدموي، ألم البطن، القيء.

قد يهمك: 5 طرق طبيعية تخلصك من حصوات الكلى

علاج مخاط البول

أكدت نتائج بعض الأبحاث أن علاج مخاط البول يعتمد على السبب الرئيسي، وغالبًا ما يحدده الطبيب المختص حسب كل حالة حيث يتضح فيما يلي:

- تناول بعض الأدوية.

- تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخ.

- تناول مكملات الألياف لتخفيف الإمساك.

- السيطرة على التوتر.

- إجراء العمليات الجراحية في بعض الحالات.

- شرب كمية كبيرة من السوائل.

- الفحص المنتظم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية