أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب لعدم القدرة على التفكير بشكل سليم

06:09 م السبت 04 نوفمبر 2023
5 أسباب لعدم القدرة على التفكير بشكل سليم

صعوبة التفكير

كتبت - هدى عبد الناصر:

عدم القدرة على التفكير هي حالة يواجهها بعض الأشخاص ويمكن اعتبارها مشكلة شائعة، ولكنها تحدث نتيجة التعرض لبعض العوامل التي يفضل الانتباه إليها جيدًا والعمل على حل أي مشكلة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب عدم القدرة على التفكير بشكل سليم، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

أسباب عدم القدرة على التفكير السليم

1- الحمل

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن الحمل يؤثر بشكل واضح على صحة الجسم كاملًا بما في ذلك عدم القدرة على التفكير بشكل سليم، بالإضافة إلى ذلك فإن المواد الكيميائية التي يتم إفرازها من الجسم لحماية الطفل وتغذيته يمكن أن تسبب مشاكل بالذاكرة لدى الأم.

اقرأ أيضًا: أطعمة ممنوعة على الحوامل في الشهور الأولى

2- التصلب المتعدد

عادًة ما يؤثر التصلب المتعدد على الجهاز العصبي المركزي بما في ذلك مشاكل الذاكرة أو عدم القدرة على الانتباه أو التركيز أو التخطيط، وبالتالي يتم التخلص من هذه المشكلة عن طريق ممارسة تمارين التعلم والذاكرة، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

قد يهمك: علامات مبكرة قد تكشف إصابتك بالتصلب المتعدد

3- الأدوية

قد يتسبب تناول بعض الأدوية في عدم القدرة على التفكير بشكل جيد، لذلك يجب أن يحرص الأشخاص على الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بعض الأدوية واستشارة الطبيب المختص حول أي مضاعفات تحدث للجسم قبل البدء في تناول الدواء.

قد يهمك أيضًا: تناول الأدوية دون وصفة طبيب بين المتاح والـ«سداح مداح»

4- سن اليأس

يمكن أن تعاني بعض النساء في سن اليأس من عدم القدرة على التفكير أو التركيز وغالبًا ما يظهر هذا العرض بعد مرور عام على أخر دورة شهرية، وذلك إلى جانب العديد من الأعراض المزعجة مثل الهبات الساخنة، التعرق المفاجئ، زيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع درجة حرارة الجسم، لذلك يجب المتابعة جيدًا مع الطبيب المختص خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: هل تنتهي الرغبة الجنسية بعد سن اليأس؟

5- الاكتئاب

هناك العديد من الأعراض المزعجة التي تظهر مع مرض الاكتئاب من بينها عدم القدرة على التركيز أو التفكير بشكل جيد، وكذلك تأثير دواء الاكتئاب وبالتالي لا داعي للقلق فمن الممكن أن تختفي هذه الأعراض بعد الشفاء من الاكتئاب وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

قد يهمك: السبب الرئيسي للإعاقة في العالم.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية