أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح لا غنى عنها خلال رحلة فقدان الوزن

10:07 م السبت 28 سبتمبر 2019
5 نصائح لا غنى عنها خلال رحلة فقدان الوزن

فقدان الوزن

كتبت - أحمد سلطان:

يسعى عدد من الأشخاص إلى خسارة الوزن بشتى الطرق الممكنة مثل اتباع أنظمة غذائية محددة "الدايت"، وتعتمد فكرة إنقاص الوزن الأساسية على خسارة سعرات حرارية أكبر مما يتناوله الشخص يوميًا.

ويقول خبراء التغذية العلاجية إن هناك العديد من نصائح إنقاص الوزن، لكن بعضها غير مناسب لقطاع من الأشخاص، وذلك بسبب الفروق الفردية بينهم.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز نصائح إنقاص الوزن، وذلك وفقًا لموقع "livestrong".

1- المعرفة تساهم في خسارة الوزن

يقول خبراء التغذية إن هناك نصائح تناسب بعض الأشخاص ولا تناسب غيرهم، لذا فمن الضروري إجراء اختبار للأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن قبل خوض رحلة التخسيس.

ويذكر الخبراء أن معرفة الشخص بأكثر الطرق مناسبة له تساهم في خسارته للوزن بصورة أسهل، لأن ذلك يساعد في تحديد كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، ومعرفة أنسب الأنظمة الغذائية الملائمة للشخص والتي تساعده على خسارة الوزن الزائد.

2- خطأ الأنظمة الغذائية القاسية

تعتمد بعض الأنظمة الغذائية على تناول وجبات صغيرة قليلة السعرات الحرارية لخسارة الوزن بصورة أسرع، وبالرغم من أن تلك الأنظمة تساهم في خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون بسرعة إلا أنها تتسبب في تخريب عملية التمثيل الغذائي "الأيض"، وتتسبب في إنقاص الكتلة العضلية للجسم، مما يجعل الحفاظ على الوزن الجديد أكثر صعوبةً، ويؤدي إلى مشكلات صحية أخرى.

اقرأ أيضًا: منها شرب الماء.. أبرز 7 نصائح تساعدك على خسارة الوزن

3- الإفراط في تناول الطعام وخسارة الوزن

يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى اكتساب المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن وينخدع أغلب متبعو الدايت بفكرة تجزيء الوجبات وهو ما يدفعهم إلى تناول كمية كبيرة من الطعام خلال الوجبات الموزعة على مدار اليوم.

ويقول خبراء التغذية إن هناك أسباب متعددة للإفراط في تناول الطعام، بعضها نفسي وينبغي معرفة السبب الحقيقي للإفراط في تناول الطعام للتغلب عليه.

4- الطرق السحرية لفقدان الوزن

بالرغم من أن خبراء التغذية يقولون إن خسارة الوزن بطريقة سحرية نادرًا ما يحدث، إلا أن العديد من الأبحاث العلمية أكدت أن إجراء تعديلات على نظام الحياة الخاص بالإنسان قد يؤدي إلى خسارة الوزن.

ووفقًا للأبحاث فإن شرب كوبين من الماء قبل تناول الوجبات يؤدي إلى استهلاك كميات أقل من الطعام وبالتالي يساهم في خسارة الوزن، كما أن التشتت أثناء الوجبات يؤدي إلى تناول الطعام أكثر ويساهم في زيادة الوزن.

5- الإحباط يبدد جهود إنقاص الوزن

يؤكد خبراء التغذية أن العامل النفسي مهم جدًا في عملية إنقاص الوزن، موضحين أن الإحباط الناتج عن عدم فقدان الوزن بصورة سريعة قد يؤدي إلى تخريب الدايت بشكل كامل، وفشل جهود إنقاص الوزن.

قد يهمك: ترغب في إنقاص الوزن؟.. هكذا تختار نظام الدايت المناسب لك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية