أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها الامتناع عن الكربوهيدرات.. 8 أخطاء يرتكبها متبعو الكيتو دايت

08:21 م الخميس 05 سبتمبر 2019
أبرزها الامتناع عن الكربوهيدرات.. 8 أخطاء يرتكبها متبعو الكيتو دايت

الكيتو دايت

كتب - أحمد كُريّم:

يعتبر الكيتو الدايت من الحميات الغذائية التي تساهم في فقدان الوزن، حيث يعتمد ذلك النظام على تناول كميات عالية من الدهون الصحية، والحصول على نسبة معتدلة من البروتين، والتقليل من معدل الكربوهيدرات، ولكن هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها بعض متبعيه دون إدراك ذلك، ما يعرضهم لخطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

يوضح "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز 8 أخطاء يرتكبها متبعو الكيتو الدايت، وطرق تجنبها، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- الامتناع عن الكربوهيدرات

يقوم بعض الأشخاص بعدم تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات فجأة، بعدما كانوا يتناولون منها كميات كبيرة قبل اتباع الكيتو دايت، الأمر الذي قد يكون عاملًا في فقدان الوزن بشكل ملحوظ في بداية الأمر، ولكن قد يؤدي ذلك إلى الشعور بالضعف والإعياء، وذلك لأن الكيلو جرامات التي يخسرها الشخص عند الابتعاد عن الخبز والمكرونة ليست بسبب حرق الدهون، بل من خلال فقدان نسبة من المياه المخزنة بجسم الإنسان، عن طريق تراكم الكربوهيدرات بداخله في صورة الجليكوجين.

لذ يجب تقليل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات عند اتباع نظام الكيتو بشكل تدريجي، لفقدان الوزن بصورة سليمة، دون الإصابة بمضاعفات صحية.

2- عدم شرب المياه

يعتبر متبعو نظام الكيتو من الفئات الأكثر عرضة لخطر الجفاف، لأن التقليل من الكربوهيدرات، يتسبب في فقدان نسبة كبيرة من السوائل الموجودة بالجسم، لذلك يجب تناول كميات وفيرة من المياه عند الاستيقاظ من النوم وبانتظام على مدار اليوم، لتعويض هذا الفقد.

اقرأ أيضًا: هل التقليل من تناول الكربوهيدرات يساعدك على فقدان الوزن؟

3- إنفلونزا الكيتو

قد يعاني بعض الأشخاص في أول أسبوعين من اتباع نظام الكيتو من إنفلونزا الكيتو، وهي شبيه بنزلات الإنفلونزا العادية، ومن أبرز أعراضها "تقلصات العضلات، الغثيان، الضعف العام"، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي في تلك الفترة، لتقوية الجهاز المناعي بالجسم، والتقيل من فرص الإصابة بهذا المرض.

4- التخلي عن الدهون

يجب عند اتباع نظام الكيتو إضافة السلمون، والسردين، والمحار، والرنجة، وبلح البحر، وزيت الزيتون، وبذور الكتان إلى نظامك الغذائي، لاحتوائهم على أحماض أوميجا 3، وهي من الدهون الصحية غير المشبعة، التي يعتمد عليها الجسم للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية.

قد يهمك: الكيتو دايت نظام فعال لخسارة الوزن.. هل يضر صحتك؟

5- تجنب الخضروات

يتوقف بعض الأشخاص عن تناول الخضروات عند اتباع الكيتو دايت، لاحتوائها على نسبة من الكربوهيدرات، وهذا من الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها، لأن الخضروات الورقية -على سبيل المثال- تحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، والتي تساعد على الشعور بالامتلاء، ما يقلل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة.

6- عدم الاهتمام بجودة الطعام

عندما يصبح هدفك الوحيد هو خفص نسبة الكربوهيدرات بشكل كبير من نظامك الغذائي، قد يعود ذلك بالضرر على جودة الأطعمة التي يتم تناولها خلال كل وجبة، لذلك يجب الاهتمام بانتقاء المنتجات ذات الجودة العالية، للحفاظ على الصحة العامة، والتقليل من فرص الإصابة بالأمراض عند اتباع الكيتو دايت.

7- تقليل الملح

يعتاد بعض متبعي الكتيو دايت على التقليل من نسبة الملح بشكل كبير، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بمضاعفات صحية، أبرزها الجفاف، لأن الملح من وظائفه الحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

لذا يجب إضافة نسبة معتدلة من الملح إلى الطعام عند تحضيره، لسد احتياجات الجسم من فوائده عند اتباع الكيتو دايت.

8- عدم استشارة الطبيب

يقبل بعض الأشخاص على اتباع الكيتو دايت، رغبة في التعافي من بعض الأمراض، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ هذا القرار، خاصةً في حالة تناول بعض الأدوية التي قد تحتاج إلى تعديل جرعاتها أو تغييرها بشكل كامل عند اتباعه، مثل الإنسولين.

قد يهمك أيضًا: يحرمك من الكربوهيدرات.. هؤلاء ممنوعون من اتباع الكيتو دايت

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية