خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

احذر الوقوع فيها.. 5 أخطاء تسبب زيادة الوزن بعد التمرين

10:06 م الأحد 23 أغسطس 2020
احذر الوقوع فيها.. 5 أخطاء تسبب زيادة الوزن بعد التمرين

تناول الحلوى بعد التمرين

إعلان

كتبت - ندى سامي:

يلجأ معظم الأشخاص إلى ممارسة الرياضة في المنزل أو صالات الجيم، رغبةً في فقدان الوزن وبناء الكتلة العضلية والحفاظ على اللياقة البدنية.

ولضمان الاستفادة من ممارسة الرياضة في فقدان الوزن، يحب الحذر من الوقوع في الأخطاء التالية بعد التمرين، بحسب ما جاء بموقع "Very well fit".

1- استخدام المكملات

تناول المكملات الغذائية بعد ممارسة الرياضة، قد يتسبب في زيادة الوزن، نتيجة ارتفاع نسبة الجليكوجين بالدم، وهو أحد السكريات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة.

وأكدت بعض الدراسات أن الجليكوجين يسبب زيادة الوزن عن طريق احتباس السوائل بالجسم، مشيرةً إلى أن كل جرام من الجليكوجين يؤدي إلى احتفاظ الجسم بـ3 جرام من الماء.

2- تناول مضادات الالتهاب

قد تساعد مضادات الالتهاب في التغلب على الألم الذي يشعر به الشخص بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية القاسية، ولكنها تؤدي في نفس الوقت إلى احتباس السوائل بالجسم.

3- تناول الحلوى

الشعور بالتعب بعد أداء التمارين، يدفع البعض إلى تناول الحلوى والمشروبات المحلاة، رغبة في استرداد الطاقة التي تم استنزافها عند ممارسة الرياضة، إلا أن السكريات المتوفرة بهما قد تكون أحد أسباب زيادة الوزن، لأنها تتسبب في ارتفاع الجلوكوز بالدم ثم انخفاضه مرة أخرى.

والشعور بالتعب المصاحب لانخفاض السكر بالدم، يزيد من الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة، مما يتسبب في زيادة الوزن.

لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الفاكهة بعد التمرين بدلًا من الحلويات، لأن السكريات الموجودة بها صحية، وليس لها تأثير على وزن الجسم، بشرط أن يتم استهلاكها بكميات معتدلة.

اقرأ أيضًا: تزيد الوزن.. 4 أخطاء تجنبها عند ممارسة الرياضة

4- تناول الأطعمة الدسمة

لا خلاف على أن تناول الطعام بعد أداء التمارين الرياضية أمرٌ في غاية الضرورة، لإمداد الجسم بالمعادن والأملاح والفيتامينات المفقودة بسبب المجهود البدني المبذول.

ولكن يجب الابتعاد عن الوجبات الدسمة، لأن تناولها بعد التمرين قد يؤدي إلى زيادة الوزن، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

وعليه، يجب الاعتماد على الخضروات أو الفواكه أو البروتين الخالي من الدهون بعد التمرين.

5- النوم بعد التمرين

يواجه بعض الأشخاص صعوبة في مقاومة الشعور بالنعاس عقب تناول وجبة ما بعد التمرين، مع العلم أن هذه العادة في غاية الخطورة، لأنها تتسبب في تخزين الدهون ببعض مناطق الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

لذلك يجب الانتظار لمدة ساعتين قبل النوم، للاستفادة من وجبة ما بعد التمرين، دون أن يكتسب الجسم وزنًا زائدًا.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية