أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 معتقدات خاطئة عن السمنة.. هل تعد مرضًا وراثيًا؟

02:35 م الخميس 28 أكتوبر 2021
5 معتقدات خاطئة عن السمنة.. هل تعد مرضًا وراثيًا؟

السمنة

كتب - كريم حسن:

على الرغم من أن السمنة من الحالات المرضية الأكثر شيوعًا بيتن الأشخاص، إلا أن هناك العديد من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة المرتبطة بها، وهو ما يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية للأشخاص المصابين بالسمنة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز المعتقدات الخاطئة عن السمنة، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

1- القليل من الطعام وزيادة الحركة فقط للتخلص من السمنة

في كثير من الحالات، يكون استهلاك سعرات حرارية بمعدل يفوق احتياح الجسم لفترة طويلة هو السبب المباشر للسمنة، وفي الواقع ، تهدف الغالبية العظمى من تدابير الحد من السمنة إلى خفض السعرات الحرارية أو زيادة النشاط البدني أو كليهما معًا.

وعلى الرغم من أن النظام الغذائي والتمارين الرياضية عاملان مهمان للتخلص من السمنة، إلا أن العديد من العوامل غير ذات الصلة يمكن أن تلعب أيضًا دورًا مهمًا، ومنها قلة النوم، والتوتر، والإجهاد النفسي، والألم المزمن، واضطرابات الغدد الصماء، واستخدام بعض الأدوية.

2- السمنة تسبب مرض السكري

قد يعتقد بعض الأشخاص أن السمنة قد تسبب مرض السكري بشكل مباشر، ولكنها لا تمثل إلا عامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع 2، وبالرغم من ذلك، فلا يتعرض كل شخص مصاب بالسمنة بداء السكري من النوع 2، والعكس صحيح.

كما أن السمنة هي أيضًا عامل خطر للإصابة بسكري الحمل، والذي يحدث أثناء فترة الحمل فقط، ولكنها ليست عامل خطر للإصابة بداء السكري من النوع الأول.

اقرأ أيضًا: 5 معتقدات خاطئة بشأن الأغذية المؤدية إلى السمنة.. تعرف عليها

3- الأشخاص المصابون بالسمنة كسالى

يعد نمط الحياة غير النشط أحد عوامل السمنة، ويمكن أن يساعد نمط الحياة الأكثر نشاطًا في إنقاص الوزن، ولكن السبب وراء الإصابة بالسمنة أكثر من مجرد قلة النشاط.

واستخدمت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2011 مقاييس التسارع لقياس مستويات نشاط 2832 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 20 و 79 عامًا لمدة 4 أيام، حيث انخفض عدد خطواتهم مع زيادة وزنهم، لكن الاختلافات لم تكن كبيرة كما كان متوقعًا، خاصة بالنسبة للنساء.

وبلغ عدد الخطوات التي قطنعا المشاركون يوميًا خلال هذه الدراسة كما يلي:

أصحاب الوزن الصحي: 8819 خطوة

أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن: 8506 خطوات

المصابون بالسمنة: 7546 خطوة

ولكن، هذا لا يعني أن النشاط البدني ليس ضروريًا لصحة جيدة.

4- السمنة مرض وراثي

بالرغم من أنه لن يصاب الشخص الذي يعاني أقاربه من السمنة بالضرورة بهذه الحالة، ومع ذلك، فإن احتمالية إصابتهم أعلى مقارنة بغيرهم.

وقد يرجع السبب وراء ذلك إلى أنه غالبًا ما يعيش الأشخاص الذين يتشاركون في جينات متشابهة معًا، وبالتالي قد يكون لديهم عادات غذائية ونمط حياة متشابهة، وقد يؤدي بعضها للسمنة.

قد يهمك: ما المرحلة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة؟

5- السمنة لا تسبب أضرار صحية

هناك عدة مشكلات مرضية مرتبطة بالسمنة، فعلى سبيل المثال، تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهشاشة العظام، وتوقف التنفس أثناء النوم، وبعض حالات الصحة العقلية.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، يمكن لفقدان الوزن بشكل بسيط أن يوفر فوائد صحية، ومن المرجح أن يؤدي فقدان الوزن بنسبة 5-10% من إجمالي وزن الجسم إلى فوائد صحية، مثل تحسين معدلات السكر والكوليسترول وضغط الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية